تصور مقترح لتطوير مجال أصول التربية فى ضوء بعض النماذج العالمية | ||||
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||||
Article 3, Volume 33, Issue 100, July 2018, Page 177-232 PDF (1.14 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sec.2018.88661 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
نجم الدين نصر أحمد1; محمد عبد الله محمد عبدالله2; رشا مصطفى السيد الحنفي* 3 | ||||
1أستاذ أصول التربية کلية التربية – جامعة الزقازيق | ||||
2استاذ مساعد بقسم اصول التربية کلية التربية - جامعة الزقازيق | ||||
3مدرس مساعد بقسم أصول التربية کلية التربية – جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
انطلاقاً من الدور الذي يمکن أن يقوم به البحث التربوي فى تطوير المجتمع باعتبار أن نتائجه تقود إلى تطوير التعليم وحل مشکلات الواقع ، ولأن البحث التربوي بصفة عامة والبحث فى مجال أصول التربية بصفة خاصة يعانى من انفصال النظرية عن التطبيق ، والتدني فى المخرجات العلمية والنتائج البحثية ، وغياب الخرائط البحثية فى معظم أقسام أصول التربية وغيرها ، فهذا الأمر يدعو للتوجه إلى تأسيس مرکز للتميز البحثي وکراسي البحوث التربوية فى مصر للحاجة برکب التطور العلمي واختزال الفجوة البحثية والعلمية مع الدول المتقدمة ، ومن ثم فقد هدفت الدراسة الحالية إلى وضع رؤية مقترحة لتطوير مجال أصول التربية فى ضوء بعض النماذج العالمية ، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي ، لمناسبته لطبيعة الموضوع محل الدراسة ، حيث يمکن من خلاله التعرف علي واقع البحث التربوي بصفة عامة وأصول التربية بصفه خاصة ومخرجاته, والتعرف على بعض الآليات لتطوير مجال البحث فى أصول التربية من خلال الاستفادة من بعض النماذج العالمية لتأسيسها فى مصر . وقد توصلت الدراسة إلى وضع تصور مقترح لتأسيس مراکز التميز البحثي وکراسي البحوث التربوية فى مصر وفقاً لبعض المحاور وهى : ( الرؤية والرسالة – الأهداف – أسس ومعايير الإنشاء – الهيکل التنظيمي المقترح – عوامل النجاح ) | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية :مجال أصول التربية | ||||
Statistics Article View: 505 PDF Download: 520 |
||||