التعليم والتدريب المهني المستدام لخريجي المدارس الثانوية الفنية الصناعية "دراسة مقارنة لخبرتي الهند والصين" | ||||
مجلة البحث العلمى فى التربية | ||||
Article 3, Volume 21, العدد الثالث - Serial Number 3, March 2020, Page 1-44 PDF (680.86 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsre.2020.88664 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أميرة عبد الحکيم منصور إبراهيم شرارة 1; نوال أحمد نصـــــر2; فاطمــة علي السعيد3 | ||||
1المدرس المساعد بقسم أصول التربية – کلية البنات جامعة عين شمس | ||||
2أستاذ أصول التربية - کلية البنات ـــ جامعة عين شمس | ||||
3أستاذ أصول التربية المساعد - کلية البنات ـــ جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
شهد العالم المعاصر تزايد استخدام التکنولوجيا والتقنيات الحديثة في التطبيقات الصناعية، وتغير سريع في بنية المعرفة ومعطياتها، کما تلعب تکنولوجيا المعلومات والاتصالات دوراً کبيراً في عمليات الإنتاج الحديث والذي يتسم بأنه إنتاج کثيف المعرفة، ونتيجة لهذه التطورات تحول الاقتصاد العالمي إلى اقتصاد قائم على المعرفة، وأصبحت الاقتصاديات والأسواق أکثر اندماجاً واعتماداً على بعضها البعض نظراً لازدهار التجارة الخارجية، مما ساعد في إنشاء سوق عالمية "دولية" موحدة؛ وقد صاحب هذه التحولات تغييرات کبيرة في طبيعة الوظائف وبيئة الأعمال، إضافة إلى استحداث مهن جديدة أکثر احتياجاً لأفراد ذوي مهارات معرفية، ويتطلب ذلک توفير أيدي عاملة –من خريجي المدارس الثانوية الفنية الصناعية-عالية المهارة، وقادرة على توظيف معطيات التکنولوجيا وتطبيقاتها في العمليات الصناعية بجدارة. وهدف هذا البحث إلى عقد مقارنة بين خبرتي الهند والصين في التعليم والتدريب المهني المستدام لخريجي المدارس الثانوية الفنية الصناعية، ورصد واقع خبرات هذه الدول في هذا المجال في ضوء أهم القوى والعوامل الثقافية المؤثرة فيه، وذلک سعياً للوصول إلى آليات مقترحة لتطوير التعليم والتدريب المهني المستدام لخريجي هذه المدارس في مصر. | ||||
Keywords | ||||
التعليم والتدريب المهني المستدام; الخريجين; العولمة; الثورة التکنولوجية والتقنية; اقتصاد المعرفة; التنمية المستدامة; سوق العمل | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 420 PDF Download: 499 |
||||