مستوى مهارات القرن الواحد والعشرين لدى طلبة قسم التربية الخاصة في جامعة الملک فيصل | ||||
مجلة البحث العلمى فى التربية | ||||
Article 9, Volume 21, العدد الثالث - Serial Number 3, March 2020, Page 271-303 PDF (431.88 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsre.2020.88681 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
طارق ملحم | ||||
أستاذ قسم التربية الخاصة المساعد - کلية التربية - جامعة الملک فيصل | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الى التعرف على مستوى مهارات القرن الواحد والعشرين لدى طلبة قسم التربية الخاصة في جامعة الملک فيصل. حيث استخدم الباحث المنهج الوصفي في جمع بيانات الدراسة من مجتمع الدراسة المکوّن من جميع طلبة قسم التربية الخاصة في جامعة الملک فيصل. وتکونت عينة الدراسة من 65 طالبًا تم اختيارهم بشکل عشوائي. قام الباحث بتطوير استبيان الدراسة المکون من (80) فقرة حول مهارات القرن الواحد والعشرين، موزعةً على خمسة ابعاد رئيسية، وهي: الاستدامة الشاملة، والتفکير الاختراعي، والتواصل الفعال، والإنتاجية العالية، والقيم الدينية. اشارت نتائج الدراسة الى أن مستوى مهارات القرن الواحد والعشرين لدى الطلاب کان ضمن المستوى المتوسط ، باستثناء بعد القيم الدينية والذي جاء ضمن المستوى المرتفع. ايضا أشارت نتائج الدراسة الى أنه لا توجد دلالة احصائية في مستوى مهارات القرن الواحد والعشرين وفقاً لمتغيري التخصص ومستوى السنة الأکاديمية. وقد أوصت الدراسة الحالية المؤسسات التعليمية في البيئة العربية بتوفير وتعزيز اکتساب مهارات القرن الواحد والعشرين لجميع المتعلمين لتمکينهم من البقاء بقوة في سوق العمل من خلال اعادة النظر في البرامج والمقررات الجامعية لتتوافق مع متطلبات ومهارات العصر الحالي. | ||||
Keywords | ||||
مهارات القرن الواحد والعشرين; مؤسسات التعليم العالي; الاستدامة الشاملة; والتفکير الاختراعي; والتواصل الفعال; والإنتاجية العالية; والقيم الدينية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 531 PDF Download: 563 |
||||