فاعلية نظرية الذکاءات المتعددة فى الدراما التعليمية الأردنية "دراسة على نماذج مختارة" | ||||
المجلة المصرية للدراسات المتخصصة | ||||
Article 1, Volume 8, Issue 25, January 2020, Page 17-51 PDF (590.16 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejos.2020.88856 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
بلال محمد فلاح الذيابات; غسان عيد عيسى حداد | ||||
قسم الدراما ، کلية الفنون الجميلة ، جامعة اليرموک | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى معرفة فاعلية نظرية الذکاءات المتعددة في الدراما التعليمية الأردنية، وقد اتخذ الباحثان لعرض مسرحيتي في يدي نجمة والصديق الوفي أنموذجاً مختاراً ، حيث تناولت الدراسة الذکاء اللغوي، الذکاء الحرکي والجسمي، الذکاء الوجداني والفني، الذکاء المنطقي والرياضي، والذکاء الاجتماعي، والذکاء الموسيقي وقد اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي للمسرحتين کأداة للدراسة والتي قُدمتا ضمن مهرجان الإبداع الطفولي الأردني للعام 2016 ، وأظهرت النتائج بأن نظرية الذکاءات المتعددة قد أثرت في الدراما التعليمية الأردنية وتطورها بشکل إيجابي في العرض المسرحي التعليمي ، وکشفت بأنّ لهذه النظرية فاعلية مؤثرة على طرق الإخراج التعليمي في المسرح التربوي. وفي نهاية الدراسة أوصى الباحثان بضرورة توظيف نظرية الذکاءات المتعددة في مسارات الدراما التعليمية الأردنية بشکل عام ومسرح الطفل بشکل خاص. | ||||
Keywords | ||||
الذکاءات المتعددة; الدراما التعليمية; المسرح التعليمي; نماذج مختارة | ||||
Statistics Article View: 151 PDF Download: 795 |
||||