رسوم الأطفال وتواصلها مع السياق الثقافي والاجتماعي | ||||
المجلة المصرية للدراسات المتخصصة | ||||
Article 3, Volume 8, Issue 25, January 2020, Page 87-115 PDF (577.88 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejos.2020.88858 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
موفق على السقار1; بسام القرعان2 | ||||
1قسم الفنون التشکيلية ، کلية الفنون الجميلة ، جامعة اليرموک | ||||
2قسم التصميم ، کلية الفنون الجميلة ، جامعة اليرموک | ||||
Abstract | ||||
تناقش الدراسة الحالية الطباعة العقلية وإمکانات الاتصال في رسوم الأطفال وتحليلها، من خلال دراسة شعبة مختلطة من الذکور والإناث في الصف الأول من عمر ستة سنوات في المدرسة النموذجية/ جامعة اليرموک/ اربد. لتحقيق ذلک جمعت بيانات الدراسة خلال الفصل الأول من العام الدراسي 2016/2017، وعلى امتداد ستة أسابيع، حيث أعطي التلاميذ دفترين ليرسموا عليها في المدرسة والبيت، وتکونت عينة التلاميذ من ثلاثين طفلاً وطفلة. بعد ذلک نوقشت الرسومات مرة کل أسبوع في محادثات بحثية فردية مسجلة صوتيا وبشکل فردي، کما تم مقابلة المعلم وأولياء الأمور وعمل مراقبة لرسومات الأطفال في الغرفة الصفية. وقد لوحظ أن معظم الرسومات تم انتاجها عفويا، وهي بالتالي إنعکاسات لاهتمامات وتجارب الأطفال الشخصية. کما لوحظ أن رسومات الأطفال تناولت: العائلة والأصدقاء والنشاطات المدرسية والهوايات والبيئة المحلية والعطل والزيارات والقصص والتلفاز...الخ. کما أظهرت الدراسة المضامين والإشارات التي حوتها رسوم الأطفال لکلا الجنسين، کتفضيل الذکور لمشاهد الحرکة والمرکبات والأشکال المختلفة، أما الإناث ففضلن الأشکال الهادئة والتي تضمنت عادة زهورا وقلوبا. في النهاية توصلت الدراسة لفهم دوافع الأطفال الفردية وأهدافهم والسياقات المختلفة التي حدثت أثناء ممارستهم للرسم. | ||||
Keywords | ||||
طباعة العقل; رسوم الأطفال; السياق الثقافي والاجتماعي | ||||
Statistics Article View: 651 PDF Download: 3,403 |
||||