ظاهرة التکرار في ديوان (لا غالب إلاّ الحب)لنزار قباني | ||||
مجلة كلية الآداب - جامعة القاهرة | ||||
Article 12, Volume 80, ینایر علوم لغة - Serial Number 2, January 2020, Page 1-36 PDF (593.26 K) | ||||
Document Type: مقالات بحثیة أصیلة | ||||
DOI: 10.21608/jarts.2020.88872 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أسماء محمد الزريقات | ||||
أستاذ مساعد/ قسم اللُّغة العربية وآدابها /کلية الآداب جامعة الطّفيلة التّقنية / الأردن | ||||
Abstract | ||||
يتناول هذا البحث ظاهرة التكرار في ديوان ( لا غالب إلاّ الحب ) لنزار قباني، هذه الظاهرة التي ظهرت بشكل واضح في ديوانه، وترى الباحثة بأن هذه الظاهرة لا يخلو منها شعر فهي إحدى الدعائم الأساسية التي يقوم عليها الشعر في بنيتيه: المعنوية والشكلية، وأنّ التكرار يتمثّل في عدد من الأضرب والمستويات؛ كالتكرار الصوتي، وتكرار الكلمة والجملة. وجاءت الدراسة في مبحثين يتناول المبحث الأول الجانب النظري لهذه الظاهرة في حين يعمد المبحث الثاني إلى تطبيق أنواع التكرار على نماذج من قصائد الديوان التي كشفت عن قدرة الشاعر في بنائها ليجعل منها أداةً فاعلة داخل النص الشعري، وأداة جمالية تحرك فضاء النص الشعري، وتنقله من السكون إلى الحركة وتمنحه القوة والتأثير، وتجذب انتباه المتلقي، وتشده ليعيش داخل النص الشعري. ثم تأتي الخاتمة حاملة أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة. وينتهي البحث إلى قائمة بأهم المصادر والمراجع التي أفاد منها. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 112 PDF Download: 255 |
||||