دراسة تحليلية لسماعي شوق آور – أنعام لبيب لتذليل صعوبات تقنيات العزف بها والاستفادة منها لدارسى آلة العود | ||||
المجلة المصرية للدراسات المتخصصة | ||||
Article 5, Volume 8, Issue 25, January 2020, Page 205-227 PDF (1.29 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejos.2020.88942 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
داليا حسين فهمى1; ايمن ابراهيم عبد المجيد2; هانى محمد شاکر1; مروة احمد محى الدين أبو ذکرى1 | ||||
1قسم التربية الموسيقية ، کلية التربية النوعية ، جامعة عين شمس | ||||
2قسم التربية الموسيقية ، کلية التربية النوعية ، جامعةن عين شمس | ||||
Abstract | ||||
تناول البحث مقدمة عن الموسيقى العربية وأهميتها، وآلة العود وتاريخها وتطورها وأهم القوالب الآلية في الموسيقى العربية واستعرضت الباحثة قالب السماعي وأهميته وأبرز رواد المدرسة القديمة والمدرسة الحديثة في العود، ثم تناولت الباحثة مشکلة البحث وأهدافه وأهميته کدراسة تحليلية لعينة من قالب السماعي وهي سماعي شوق آور – أنعام لبيب، وعرضت الباحثة أسئلة البحث التي أجابت عليها في نهاية البحث وعرضت أيضاً إجراءات وأدوات البحث التي استخدمتها وأيضاً الدراسات السابقة التي ارتبطت بموضوع البحث، ثم تناولت الإطار التحليلي لسماعي شوق آور الذي شمل تحليلاً مفصلاً للصعوبات التي بلغت ستة صعوبات مرکبة احتاجت إلى عدد 10 تمارين لتذليل الصعوبات بعدة طرق مختلفة وفي الختام قدمت الباحثة تعليقاً مفصلاً عن جميع خانات وتسليم السماعي لشرح جميع المهارات والأساليب التي استخدمتها المؤلفة ثم قدمت نتائج للبحث شملت الإجابة على تساؤلات البحث المقدم لرفع کفاءة الأداء وتنمية مهارات دارسي آلة العود. | ||||
Keywords | ||||
سماعى شوق آرو - أنعام لبيب; صعوبات تقنيات العزف; آلة العود | ||||
Statistics Article View: 150 PDF Download: 654 |
||||