فعالية برنامج إرشادى تدريبي لتنمية الذکاء الوجداني في خفض حدة الضغوط النفسية لمعلمي المرحلة الثانوية وتحسين مستوى أدائهم الوظيفي المدرسي کما يدرکه الطلاب | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Article 2, Volume 3, س3.ع5 (ینایر 2006) - Serial Number 1, January 2006, Page 33-69 PDF (2.46 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2006.89006 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سليمان محمد سليمان محمود | ||||
أستاذ علم النفس التعليمي کلية التربية– جامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى تقديم برنامج ارشادي تدريبي لتنيمة الذکاء الوجداني لمعلمي المرحلة الثانوية العامة بمحافظة بني سويف الذين يعانون من مستويات مرتفعة من الضغوط النفسيةن واختبار فعالية هذا البرنامج في مساعدة أولئک المعلمين على خفض حدة تلک الضغوط النفسية التي يتعرضون لها، وزيادة فاعلية أدائهم المدرسي کما يدرکه الطلاب، والتحقق من إمکانية استمرار أثر ذلک البرنامج بعد انتهائه أي خلال فترة المتابعة، وقد توصلت النتائج إلى فعالية تنمية الذکاء الوجداني للمعلمين في خفض الضغوط النفسية التي تواجههم، وفي تحسين مستوى ادائهم الوظيفي المدرسي کما ينعکس من ادائهم لما يناط بهم من ادوار مختلفة في إطار البيئة المدرسية، . | ||||
Keywords | ||||
الضغوط النفسية; برنامج ارشادي تدريبي; الذکاء الوجداني; الاداء الوظيفي | ||||
Statistics Article View: 145 PDF Download: 178 |
||||