العلاقة بين العدالة التنظيمية وسلوکيات المواطنة التنظيمية لدى معلمي المدارس الثانوية العامة (دراسة ميدانية) | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Article 1, Volume 3, س3.ع 6 (یونیو2006), July 2006, Page 17-114 PDF (6.97 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2006.89018 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
مسلم محمد عليوة حميد; محمد أحمد عوض البربري | ||||
مدرس التربية المقارنة والادارة التعليمية کليـــــة التربيــــــة – جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعريف على مفهوم العدالة التنظيمية وابعادها المختلفة واهميتها في حقل وميدان الادارة المدرسية، ودراسة مفهوم المواطنة التنظيمية مع شرح لأبعاده، والتعرف على مقترحات المعلمين المشارکين في هذا البحث واهم الحلول المقدمة من قبلهم لحل مشکلة العدالة التنظيمية، وتقديم تصور مقترح يساعد القيادات المدرسية من المديرين والوکلاء على دعم مدرکات المعلمين لأبعاد العدالة التنظيمية، وتوصلت الدراسة إلى أن سلوکيات المواطنة التنظيمية تتاثر بالعدالة التنظيمية ککل وهذه نتيجة منطقية فطالما أن سلوکيات المواطنة التنظيمية هي بطبيعتها سلوکيات اختيارية لا يکافأ عليها المعلم ولا ترتبط بإجراءات أو قواعد العمل الرسمية بالمدرسة لذا فمن المتوقع أن تتاثر هذه السلوکيات بأبعاد العدالة التنظيمية، کما أن سلوکيات العدالة التنظيمية التي تفيد أفرادا معينين والتي يمارسها المعلمون تتاثر طرديا معنويا ببعدين من العدالة التنظيمية وهما عدالة التعامل والعدالة التوزيعية. | ||||
Keywords | ||||
العدالة التنظيمية; المواطنة التنظيمية; الثانوية العامة | ||||
Statistics Article View: 261 PDF Download: 314 |
||||