أدوار مقترحة للتعليم الجامعى لمواجهة بعض التحديات العالمية المعاصرة | ||||
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||||
Article 12, Volume 33, Issue 100, July 2018, Page 215-280 PDF (1.4 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sec.2018.89176 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أحمد الرفاعى بهجت العزيزى1; حمدى حسن المحروقى2; طلعت حسينى إسماعيل3; أحمد مصطفى عبدالله* 4 | ||||
1أستاذ أصول التربية المتفرغ ونائب رئيس الجامعة سابقاً کلية التربية – جامعة الزقازيق | ||||
2أستاذ أصول التربية المتفرغ وعميد الکلية السابق کلية التربية – جامعة الزقازيق | ||||
3أستاذ أصول التربية کلية التربية – جامعة الزقازيق | ||||
4مدرس مساعد بقسم أصول التربية کلية التربية – جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
فى ظل ما تموج به المجتمعات من تحديات عالمية أثرت فى کل جوانبها السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتعليمية والعلمية والتکنولوجية، برزت ضرورة مواجهة هذه التحديات للاستفادة من آثارها الإيجابية والتصدى لآثارها السلبية، وبذلک وجب على المجتمع المصرى أن يواجه هذه التحديات من خلال کافة مؤسساته المجتمعية وفى مقدمتها التعليم الجامعى، بوصفه يمثل رافداً أساسياً يزود المجتمع بالکوادر المؤهلة علمياً، والقادرة على التعامل مع التحديات العالمية المعاصرة ومواجهتها. ويأتى البحث الحالى کمحاولة للإسهام فى هذا السياق، لذا سعى البحث إلى تحديد أبرز التحديات العالمية المعاصرة، التى تمثلت فى العولمة، والغزو الثقافى، والتقدم العلمى والتکنولوجى، والثورة المعرفية وبزوغ مجتمع المعرفة، والمعلوماتية وثورة الاتصالات، وقام البحث بعد ذلک باستنتاج انعکاسات هذه التحديات على التعليم الجامعى، وتوصل البحث فى النهاية إلى اقتراح مجموعة من الأدوار التى يتعين أن يقوم بها التعليم الجامعى لمواجهة التحديات التى سبق تحديدها، وقد نبعت هذه الأدوار من انعکاسات هذه التحديات على التعليم الجامعى. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: التعليم الجامعى; التحديات العالمية المعاصرة | ||||
Statistics Article View: 175 PDF Download: 299 |
||||