الهوية و العولمة فى أعمال مختارة للکاتبة المسرحية الإنجليزية کاريل تشيرشل | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Article 19, Volume 43, یولیو - سبتمبر (ب) - Serial Number 3, July 2015, Page 511-525 PDF (500.26 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2015.8924 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سلمى محمود السعدى | ||||
Abstract | ||||
تعد کاريل تشيرشل واحدة من أهم کتاب المسرح الإنجليزى المعاصر و ترکز هذه الدراسة النقدية على مختارات من أعمالها التى يمکن وصفها ب "ما بعد الدراما" و ذلک فى إطار الدراسة التى قام بها هانز ثيز ليمان فى کتابه " مسرح ما بعد الدراما" الذى ترجم من الألمانية فى 2007 و التى تناول خلالها إشکالية الدراما فى مقابل المسرح و جماليات المسرح المعاصر التى وصفه ب "ما بعد الدراما". فکلمة "الهوية" فى عنوان الرسالة " الهوية و العولمة فى أعمال مختارة لکاريل تشيرشل" تشير ل "هوية" جديدة للمسرح المعاصر فى مقابل "النص الدرامى" و الحاجة لمنظور جديد يضع المسرح المعاصر فى إطاره النقدى الصحيح بعيداً عن مفهومة القديم ک "نص درامى" الذى تغير بالفعل بسبب التقدم التکنولوجى الذى غير الأساليب و "التکنيک" المستخدم فى تقديم الأعمال المسرحية و الذى أصبح يعتمد بشکل کبير على الموسيقى و الرقص و الآداء و الحرکة و أصبح "النص المسرحى " يحمل فى طياته کل تلک العناصر فتغيرت طبيعته و "هويته" . فأعمال تشيرشل المسرحية تجردت تدريجياً من الشکل الدرامى الذى يعتمد بشکل أساسى على النص و الحبکة الدرامية ليتخد الشکل المسرحى أو "ما بعد الدراما" و الذى يبتعد عن "القصة " فى مقابل "الحالة" و يفرد مساحة کبيرة للرقص و الحرکة و النص المسرحى الذى يتسم ب "الشفافية" حيث يضم بداخله سمات الموسيقى و عناصر التمثيل الإيمائى او ال " بانتومايم" . و تتناول الدراسة أعمال تشيرشل التى لا تزال تحتفظ ببعض سمات "الدراما" لتنتقل تدريجياً للأعمال التى تتصف بسمات "ما بعد الدراما" . و تنقسم فصول الدراسة کالآتى الفصل الأول : مقدمة عن أزمة الدراما و المسرح و الإشکالية فى تحليل أعمال تشيرشل الفصل الثانى : "الورود البيضاء" يتناول بشکل مفصل إشکالية الفن و علاقتة الواقع ثم يتناول أهم سمات مسرح "ما بعد الدراما" و التى تناولها ليمان فى کتابه الفصل الثالث: " تعريف الشىء يحده " يتناول بعض من الأعمال المختارة و التى لازالت تحتفظ ببعض خواص "الدراما" کالقصة و الحبکة الدرامية : A Number , FarAway , Drunk Enough To Say I Love You الفصل الرابع : "الفن ثورة دائمة" ينتقل إلى أعمال تشيرشل التى کسرت القاعدة "الدرامية " فثارت على الشکل التقليدى ک "القصة" و حتى "النص" نفسه : Blue Heart; This is a Chair و Hotel الفصل الخامس : يربط کل فصول الرسالة و يوضح کيف ساهمت الدراسة فى تقديم منظور مختلف للأعمال المختارة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 245 PDF Download: 334 |
||||