مسار التحولات السردية بين المحکي والمکتوب في سيرة علي الزيبق. د. رانية جمال عطية | ||||
سرديات | ||||
Article 1, Volume 7, Issue 25, September 2017, Page 11-67 PDF (852.58 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sardiat.2017.89579 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Abstract | ||||
ويعتمد هذا البحث، في دراسة شخصية المرأة البطل، على المنهج السيميولوجي، وتحديدا، نظرية هامون في توصيف الشخصية؛ لاقتراب، هذه النظرية، من التکامل في الرؤيةبين الشخصيةبوظيفتها النحوية،والشخصية بوظيفتها الاجتماعية والأنثروبولوجية. وتقوم فرضية البحث على: 1- محاولة استکناه بؤرة سرد الراوي/ السارد في سيرة علي الزيبق، الحکاية/ الرواية، وتناول کل منهما لشخصية المرأة البطل، بوصفها إحدى تقنيات السرد. 2- رصد مسار التحولات السردية في شخصية المرأة البطل في سيرة علي الزيبق الحکاية، بوصفها أنموذجا للسرد الکتابي/الشفاهي، من خلال المنهج السيمولوجي، الذي يعنى بالنظر إلى مدلول الشخصية من خلال ثنائية الخلق/التأويل، في مقابل ثنائية المبدع/المتلقي. | ||||
Keywords | ||||
شخصية المرأة; المنهج السيميولوجى; التحولات السردية | ||||
Statistics Article View: 65 PDF Download: 146 |
||||