معالجة مقاطع اليوتيوب لقضايا الاقليات المسلمة في الدول الغربية وعلاقتها بالصورة الذهنية للغرب عند المراهقين | ||||
المجلة العلمية لبحوث الإذاعة والتلفزيون | ||||
Article 9, Volume 2017, Issue 10, April 2017, Page 371-435 PDF (1.77 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejsrt.2017.89793 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
زکريا إبراهيم الدسوقي | ||||
أستاذ مساعد، بقسم الإعلام وثقافة الأطفال بکلية الدراسات العليا للطفولة - جامعة عين شمس. | ||||
Abstract | ||||
يشهد الوقت الحالي تزايداً ملحوظاً في استخدام الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي ، وانتشار موقع اليوتيوب ، حيث يستقبل موقع اليوتيوب (20) مليون زائر شهرياً ، کما أن المستخدمين يضعون حوالي 65 الف مقطع فيديو في الموقع کل يوم بعضها مرتبط بأحدث وقضايا سياسية أو وثائق مهمة ، ويتعرض المراهقين لمقاطع اليوتيوب المختلفة للترفيه والحصول على المعلومات عن القضايا المختلفة، ومن القضايا التي تناولها مقاطع اليوتيوب المختلفة قضايا الأقليات المسلمة . لذا تمثلت مشکلة الدراسة الحالية في التساؤل الرئيسي: "ما معالجة مقاطع اليوتيوب لقضايا الاقليات المسلمة في الدول الغربية وعلاقتها بالصورة الذهنية للغرب عند المراهقين؟" أهم نتائج الدراسة 1- تمثلت الإشارة إلى القضية في الموضوع الرئيسي في المقدمة بنسبة 80%. 2- جاء الشکل المستخدم في معالجة القضية مقاطع الفيديو في المقدمة بنسبة 44.2%، يليها تقرير مصور بنسبة 23.8%. 3- جاءت أکثر من وسيلة متمثلة في مشاهد وموسيقى في مقدمة وسائل الإبراز المستخدمة بنسبة 57.3%، يليها موسيقى بنسبة 20%. 4- جاء قنوات يوتيوب في مقدمة المصادر الإعلامية للحدث بنسبة 55.2% ، يليها الجمهور بنسبة 44.8%. 5- جاء تمثل نوع الحدث المطروح في الديني في المقدمة بنسبة 58.4%، يليها أکثر من نوع متمثلاً في ديني – اجتماعي – امني – سياسي بنسبة 41.6%. 6- تمثل حالية الحدث في الحدث حالي في المقدمة بنسبة 72%. 7- جاء الاکتفاء بعرض المعلومات فقط في مقدمة التوازن في عرض القضايا بنسبة 68.4%. 8- تمثلت وظيفة إطار المعالجة في تعريفية ( بتحديد القضية فقط) في المقدمة بنسبة 44.2%. 9- جاءت مزيج بين الاستمالات المنطقية والعاطفية في مقدمة أساليب الإقناع المستخدمة في القضايا بنسبة 80%. 10- جاءت الأدوات المستخدمة في عملية المعالجة الصور المرئية بنسبة 100%. 11- جاء الجمهور متفاعلاً مع ما يتم عرضه من مقاطع في اليوتيوب بنسبة 100%. 12- نسبة 87.8% من أفراد العينة يحرصون على متابعة اليوتيوب YouTube. 13- تمثلت أسباب الحرص على متابعة اليوتيوب YouTube في لأنها تقدم المعلومة بطريقة أفضل في المقدمة بنسبة 37.2%. 14- أن نسبة35.2% من أفراد العينة يستخدمون اليوتيوب من ساعة إلي أقل من ساعتين يومياً. 15- تمثلت أهم مقاطع الفيديو التي يفضل المراهقين مشاهدتها على اليوتيوب في الموضوعات السياسية في المرتبة الأولى ، يليه الموضوعات الدينية والموضوعات الرياضية. 16- تمثل حرض العينة على التعرض لمقاطع الفيديو باليوتيوب التي تعرض قضايا الأقليات المسلمة بنسبة44%. 17- أن أحد أهم أسباب الحرص على التعرض لمقاطع الفيديو باليوتيوب التي تتعرض لقضايا الأقليات المسلمة أنها تساعدني في تحديد موقفي من قضايا الأقليات المسلمة لأنها تحمل نفس اهتمامي ، تتميز بالفورية والسبق في التعرض لقضايا الاقليات المسلمة مقارنة بوسائل الاعلام الاخرى. 18- جاءت بنسبة 27.5 % من أفراد العينة من الذکور يعتمدون على المواقع الاخبارية الالکترونية کمصدر في الحصول على الأخبار حول قضايا الأقليات المسلمة. 19- جاءت نسبة 31.5 % من أفراد العينة من الذکور يفضلون التقارير المصورة کأحد اهم أنواع مقاطع الفيديو المفضلة لديهم عند مشاهدة قضايا الأقليات المسلمة. | ||||
Keywords | ||||
موقع اليوتيوب; مقاطع اليوتيوب; الاقليات; الاقليات المسلمة; قضايا الاقليات; الصورة الذهنية; الصورة الذهنية للعرب; المراهقين; نظرية الغرس الثقافى | ||||
Statistics Article View: 215 PDF Download: 210 |
||||