الايديولوجيه الاستعمارية و المناهضة لها في رباعيه الراج لبول أسکوت و کانثابورا لراجا راو | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Article 15, Volume 43, أکتوبر - دیسمبر (أ) - Serial Number 4, October 2015, Page 545-586 PDF (445.87 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2015.8983 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
رشـــــا احمــــد زايـــــد | ||||
Abstract | ||||
تهدف الرسالة إلى البحث عن الايديولوجيه وراء کتابه کلا من رباعيه الراج لبول أسکوت و کانثابورا لراجا راو. و تتبنى الدراسة تعريف ماشوراي لمصطلح الايديولوجيه و علاقته بالأدب. فعند ماشوراي دراسه العمل الأدبي في إطار الحقبة التاريخية و ظروف کتابته يساعد على الوصول إلى الايديولوجيه وراء کتابه هذا النص الأدبي. تکشف الدراسة عن موقف کلا من الکاتبين من المشروع الاستعماري و حرکات المقاومة, الى جانب الموقف من عمليه الجلاء الناتجة عن المقاومة ضد الاستعمار. تقوم الدراسة بوضع کل من النصين في إطارهما التاريخي, في محاوله لتقديم قراءة أيديولوجيه لهما. يتناول بول سکوت بى رباعيه الراج الايام الاخيره للحکم الانجليزي في الهند و يرثي أسکوت نهايه الامبراطوره الانجليزيه في الهند, کما يرثي فقدان الفکره و الهدف التي قامت عليهما مفهوم الراج. يتناول راجا راو في روايته, کانثابورا, تأثير حرکات المقاومة التي کان يتزعمها غاندي, و أيضا تعاليمه المجتمعية, على المجتمع الهندي و حتى على القرى النائيه. تعکس الروايه کيفيه قيام غاندي برفع وعى المجتمع الهندي تجاه قضيه الاستقلال و طرد الحکم الانجليزي. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 399 PDF Download: 357 |
||||