برامج إعداد المعلم لمواکبة متطلبات الثورة الصناعية الرابعة | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 78, Volume 68, Issue 68, December 2019, Page 3153-3199 PDF (1.97 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2019.90237 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Abstract | ||||
انطلاقا من الارتباط الوثيق بين التعليم والتدريب والبحث العلمى ومواکبة متطلبات الثورة الصناعية الرابعة ، وهو ما يتطلب ضرورة أن يستوعب التعليم آفاق تلک الثورة الصناعية ، والتوافق والتکيف مع معطياتها بمنظومة تعليمية متکاملة ، وبسلم تعليمي مرن ومتنوع ؛ بحيث يفتح أمام الأجيال أبواب التعليم المستمر، ويستکشف معهم آلاف التخصصات الدقيقة التي يحفل بها العصر الجديد . سعت الورقة الحالية الى مناقشة جوانب التطوير الى ينبغى ان تحدث فى برامج اعداد المعلمين لتخريج معلمين قادرين على اعداد طلابهم لمواکبة الثورة الصناعية الرابعة من خلال تناول المقصود بالثورة الصناعية الرابعة وما ابرز خصائصها وانعکاساتها على منظومة التعليم وادوار المعلم وهو ما استلزم ضرورة تطوير برامج اعداده ليواکب متطلبات تلک الثورة. وقد توصلت الدراسة الى ان الثورة الصناعية الرابعة کما احدثت تغيرات جوهرية فى کل مجالات حياتنا ، فانها ستحدث تغيرات جوهرية فى اهداف وطريقة تعليم وتعلم ابنائنا ، وهو ما فرض على المعلمين ادوار ومسئوليات جديدة استلزمت ضرورة إعادةالنظرفيبرامجتکوينوإعدادالطلابالمعلمينبکلياتالتربيةوکذلک الکلياتالمناظرةمنحيثتعديلاللوائحوتضمينهامقرراتتتلاءممعمستجداتالثورة الصناعيةالرابعةوالخاصةبمجالاتالذکاءالاصطناعيوتطبيقاته،مثلفلسفةالذکاء الاصطناعي،الذکاءالاصطناعيوقضاياالعصر،أخلاقياتالروبوتوغيرها، علىأنتکون إجباريةلجميعالطلاببدلاًمنالمقرراتالاختياريةالثابتةبلوائحکلياتالتربيةوقدتتشابه موضوعاتهامعالمقرراتالتربويةالأساسيةکالمدرسةوالمجتمعوأصولالتربيةالسکانية والثقافةالعلميةومهاراتالتعلموالاستذکاروالتربيةالدوليةوغيرها. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: الثورة الصناعية الرابعة; برامج اعداد المعلم; ادوار المعلم | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 491 PDF Download: 428 |
||||