برنامج قصصي لتنمية بعض المفاهيم السياسية للطفل الکفيف | ||||
مجلة بحوث ودراسات الطفولة .کلية التربية للطفولة المبکرة. جامعة الفيوم | ||||
Article 1, Volume 6, Issue 1, July 2017, Page 1-24 PDF (403.14 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ojom.2017.90562 | ||||
![]() | ||||
Abstract | ||||
المکفوفين جزء من نسيج المجتمع کغيرهم من المواطنين لهم من الحقوق وعليهم من الواجبات يتأثرون بالحياة السياسية ويؤثرون فيها حسبما أنعم الله عليهم من طاقات وقدرات ، ولقد أثر الکفيف في الحياة السياسية بفکرة ورآيه وبفلسفته وبشعره ونثره وبفتواه وخواطره وبخطبه الرنانة الفصيحة وبفنه والحانه الوطنية والثورية ، وبإبداعاته التى أثرت على البشرية جمعاء ، فقد شغل الکفيف منصب الوزير والقاضي والمفتي والمحامي وانتخب لعضوية البرلمان وشارک في وضع دستور بلده ، وانضم إلى الأحزاب السياسية .(هيثم ناجي عبد الحکيم،107،2014) فشخصية الطفل الکفيف تتأثر کثيراً بمن حولها فهناک علاقة بين الاتجاهات الوالدية السالبة مثل عدم التقبل من الأب وبين التوافق الشخصي والإجتماعي الذي يتمثل في عدم تحرره من الميول المضادة للمجتمع والأحساس بعدم قيمته ، کما أن ممارسة الوالدين لبعض الاتجاهات السالبة مثل الأهمال والتفرقة يؤدي إلى شعوره بالعزلة وعدم الانتماء والولاء( وليد السيد،مراد على، 113،2008) ووجود تربية سياسية صحيحه توجه نحو الأطفال في المراحل المبکرة من عمرهم ، هى مطلب ضروري يحتاج إلى بيئة وإدارة سياسية تساعد على تفعيل هذه العملية بشکل صحيح ومؤثر من أجل الحصول على أفراد فاعلين في المجتمع .(Laitin David D, 2009, 19 ) هناک دور کبير للقصة في تشکيل هوية الطفل الإجتماعية وتکوين ثقافته فعن طريقها يمکن اکسابه مفردات لغوية وتراکيب جديدة مما يزيد من ثقته في نفسه وتکوين رآي حر ووجهة نظر خاصة به .( نهال حمدي مصطفي، 2008 ، 4) إن التنشئة السياسية للطفل تحدث في مرحلة الطفولة المبکرة عن طريق الأسرة والمدرسة وجماعة الأقران (Serrano segue A ,2009,154).فهناک علاقة ارتباطية هامة بين المدرسة والتنشئة السياسية للأفراد وما تنميه فيهم من إنتماء(. (Brezicha F, 2015, 1 والسلوک السياسي في مرحلة النضج يتحدد جزئياً بما يتلقاه الفرد في مرحلة الطفولة من تنشئة سياسية (الطاهر على ،127،2011) وتؤثر الأسرة أيضاً عن طريق ما تقدمه من تنشئة إجتماعية سياسية في مشارکة الأبناء في الحياة السياسية. D,2012,1040) Stockemer) فمن خلال القصة يتم نقل المعلومات والأفکار والإتجاهات والمواقف وأنماط سلوک جديدة ، وهي أسلوب تعليمي مهم ووسيلة مؤثرة ومشوقة في تحريک العواطف وإثارة الوجدان وجذب الأنتباه. ( إيمان عباس الخفاف ، 2015، 160) فمعرفة الطفل للمفاهيم السياسية تزداد مع تقدم الأطفال في السن والمستوى التعليمي فالأطفال يبدئون في اکتساب توجهاتهم ومفاهيمهم السياسية منذ سن مبکر جداً ، حيث يصبح الطفل واعياً للسلطة السياسية مثل القيادات الحکومية والشرطة ويبدأ بالتدريج مع تقدم السن في بناء مفهوم أکثر تعقيداً لطبيعة الحکومة (Meiric p, Wackman D,2004,116). فقد خلقت ثورة 25يناير 2011 شغفاً غير مسبوق لدى المصريين عموماً ، والأطفال خصوصاً للتعرف على المفاهيم السياسية المتعلقة بالدولة ، والمجتمع ، والتفاعل السياسي ، فهذه المفاهيم والمصطلحات تستهدف تجسيد مراحل تحول تاريخية بکل ما تحمله من تحديات ، وتمثله من آمال عريضة في مستقبل أفضل وأکثر ديمقراطية. (عبد المنعم المشاط ،2011،11) | ||||
Keywords | ||||
الطفل الکفيف; برنامج قصصى | ||||
References | ||||
1- أحمد سعیفان (2008) : قاموس المصطلحات السیاسیة والدستوریة والدولیة، لبنان ، (ط2) ، مکتبة لبنان . 2- أحمد محمد جاد الرب ، هبة جابر عبد الحمید (2015) : اضطرابات السلوک الفوضوی، القاهرة ، مکتبة الانجلو المصریة . 3- أمل على محمود سلطان(2011) : دور مرحلة ریاض الأطفال فی التنشئة السیاسیة لدى أطفالها فی ضوء بعض المتغیرات العصریة، ماجستیر، جامعة القاهرة ،کلیة التربیة . 4- إیمان عباس الخفاف (2015) : تنمیة الأعتماد على النفس لدی طفل الروضة بإسلوبى القصة واللعب التمثیلی ، مکتبة المجتمع العربى ، عمان. 5- حنان حامد على (2010) : برنامج تعویضى لإکساب بعض المفاهیم للأطفال المعاقین بصریاً ، رسالة دکتوراه ، جامعة عین شمس ، معهد الطفولة. 6- خالد مصطفی فهمی (2012) : حریة الرأی والتعبیر فی ضوء الأتفاقیات الدولیة والتشریعات الوطنیة والشریعة الاسلامیة ، دار الفکر الجامعی، ط2، الاسکندریة. 7- رجب عبد الحمید (2011) : مبادئ العلوم السیاسیة ، القاهرة، دار أبو المجد للطباعة. 8- سید محمد سید صبحی (2016) : المشارکة السیاسیة وعلاقتها بتقدیر الذات لدى عینة من المکفوفین ، بحث ، مجلة الإرشاد النفسی ، جامعة عین شمس، مرکز الإرشاد النفسی ، ابریل ، عدد (46) ، ص(771-793). 9- شوکت سعدون (2009) : التأهیل السیاسی والأمن الوطنی ( دراسة فی الهویة الوطنیة) ، الأردن ، دار الأمل. 10- شیماء حسن إبراهیم حسن (2016) : المشارکة السیاسیة وعلاقتها بتقدیر الذات لدى عینة من المکفوفین ، رسالة ماجستیر ، جامعة عین شمس، کلیة التربیة. 11- الطاهر علی موهوب (2011) : التنشئة الاجتماعیة وعلاقتها بالمشارکة السیاسیة کفر الشیخ ، دار العلم والإیمان. 12- عبدالمنعم المشاط (2011) :قاموس المفاهیم السیاسیة، القاهرة ، مکتبة الشروق الدولیة. 13- عفاف أحمد عویس (2014) : الفهم السیاسی للأطفال ، مجلة الطفولة، جامعة القاهرة ، کلیة ریاض الأطفال ، العدد(15). 14- علیاء سرایا (2015) : النظریة السیاسیة : دراسة فی قیمة الحریة ، القاهرة ، الهیئة المصریة العامة للکتاب. 15- فتحی السید عبده (2013) : السیاسة والمجتمع ، الإسکندریة، مؤسسة شباب الجامعة. 16- مجدی عزیز إبراهیم (2009) : معجم مصطلحات ومفاهیم التعلیم والتعلم ، القاهرة، عالم الکتب. 17- مسعد أبو الدیار ، وآخرون (2017) : الأخطاء اللغویة الشائعة فی التربیة الخاصة وعلم النفس والبحوث العلمیة ، دار الکتاب الحدیث، الکویت. 18- مصطفی حسین باهی ، منى أحمد الأزهری (2015) : معجم المصطلحات التربویة، القاهرة ، مکتبة الأنجلو المصریة. 19- نهال حمدی مصطفی(2008) :فعالیة برنامج قصصی مقترح لتنمیة بعض القدرات التعبیریة لدى طفل الروضة، ماجستیر ، جامعة القاهرة ، کلیة ریاض الأطفال . 20- هشام محمود الأقداحی (2010) : العرق واللغة والهویة القومیة الإسکندریة، مؤسسة شباب الجامعة. 21- هناء حسنی علی ، على عبد المحسن الحدیبی (2011) : تعلیم حقوق الإنسان ، القاهرة ، عالم الکتب. 22- هیثم عبد اللاه (2012) : مفاهیم ومصطلحات سیاسیة، الإسکندریة، دار الإیمان. 23- هیثم ناجی عبد الحکیم (2014) : الکفیف والسیاسة ، القاهرة المؤسسة العربیة للعلوم والثقافة. 24- _________________ (2004) : دور الإعلام المدرسی فی التنشئة السیاسیة للمراهقین المکفوفین ، رسالة ماجستیر ، جامعة عین شمس، معهد الدراسات العلیا للطفولة. 25- ولید السید أحمد خلیفه، مراد على عیسی (2009) : المنظور الحدیث للتربیة الخاصة (الجزء الأول الأضطرابات النمائیة ) القاهرة ، دار الکتب العلمیة للنشر. 26- یاسر محمد أحمد إسماعیل (2008) : استخدام المراهقین الصم والمکفوفین لوسائل الإعلام وعلاقته بمستوى معرفتهم بالقضایا السیاسیة ، رسالة دکتوراه، جامعة عین شمس، معهد الدراسات العلیا للطفولة . ثانیا المراجع الأجنبیة : 1- Brezicha F (2015): My country, 'tis of thee: Examining the relationship between immigrant students' political socialization and their feelings of belonging in the United States and Canada، Ph.D.، United States – Pennsylvania. 2- Ingerid S. (2016): democracy Education and the Need for Politics. 3- Laitin David, D. (2009): Hegemony and Culture: Politics and Religious Change Among the Yoruba. Chicago. University Of Chicago Press. 4- Meirick .P.,Wackman. D (2004): Kids Voting and Political Knowledg : Narrowing Gaps, Informing Votes, Article, Social Science Quarterly (Wiley-Blackwell). Dec, Vol. 85 Issue 5, p1161-1177. 5- Serrano segue a (2009): the immigration generation:nativity and the political socialization of Filipino and Vietnamese Americans. University of California. santa Barbara. | ||||
Statistics Article View: 112 PDF Download: 201 |
||||