واقع مناهج التاريخ بالمرحلة الإعدادية في ضوء المعايير القومية للتعليم بمصر ( دراسة تحليلية – تقويمية ) | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Article 4, Volume 2, س2.ع3 (ینایر 2005) - Serial Number 1, January 2005, Page 191-246 PDF (4.86 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2005.90899 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أحمد عبد الحميد أبو هشيمة | ||||
مدرس المناهج وطرق التدريس کلية التربية بالدقهلية جامعة الأزهر . | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التالي : 1- تحديد قائمة بالمعايير القومية للتعليم لمناهج التاريخ بالمرحلة الإعدادية 2- التعرف على مدى توافر المعايير القومية للتعليم في مناهج التاريخ بالمرحلة الإعدادية من وجهة نظر المعلمين والموجهين. 3- التعرف على مدى توافر المعاييير القومية للتعليم في محتوى کتب الدراسات الاجتماعية ( التاريخ) بالمرحلة الإعدادية. 4- العترف على جوانب القوة والضعف في منهج التاريخ بالمرحلة الإعدادية. 5- وفي ضوء طبيعة الحث وأهدافه اعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي في استطلاع آراء المعلمين والموجهين في مدى تضمين المعايير القومية للتعليم في مناهج التاريخ بالمرحلة الإعدادية ، هذا بالإضافة إلى تحليل محتوى کتب الدراسات الاجتماعية ( التاريخ ) للصفوف الثلاثة من اتلمرحلة الإعدادية في ضوء قائمة المعايير القومية للتعليم في مصر وبنودها الفرعية. وقد استخدم الباحث مجموعة من الأدوات تمثلت في التالي : قائمة المعايير القومية لمناهج التاريخ بالمرحلة الإعدادية استبانة لاستطلاع آراء معلمي وموجهي التاريخ حول واقع المعايير القومية للتعليم وبنودها النوعية . استمارة تحليل محتوى کتب الدراسات الاجتماعية ( الترايخ) للصفوف الثلاثة بالمرحلة الإعدادية لمعرفة مدى توافر المعايير القومية للتعليم وبنودها الفرعية . وقد اشتملت عينة البحث على مجموعة من المعلمين والموجهين بالمرحلة الإعدادية من محافظات : القاهرة – الجيزة – القليوبية – الدقهلية – الغربية ، حيث مقر إقامة الباحث وکذلک المحافظات التي يتم فيها تنفيذ برامج التربية العملية لطلاب کلية التربية بالدقهلية ، جامعة الأزهر. وتوصلت نتائج البحث إلى وجود قصور في محتوى مناهج التاريخ للصفوف الثلاثة بالمرحلة الإعدادية ؛ حيث إنه لم يراع البعد القومي ، کما أن بعض المعايير وإن توافرت في محتواه فإنها قد جاءت بطريقة عرضية لم يخطط لها مسبقًا ، وقد يعزى ذلک إلى ضعف الوعي من قبل اللجان القائمة على تخطيط وتطوير المناهج الدراسية بهذه المعايير ، وقد يکون ذلک راجعًا إلى عدم وجود الوقت الکافي لدى هذه اللجان للاطلاع على تجارب بعض الدول الأخرى خاصة الدول المتقدمة التي تبنت حرکة المعايير منذ الثمانينات وعلى رأسها الولايات المتحدة وإنجلترا . | ||||
Keywords | ||||
مناهج التاريخ; المرحلة الإعدادية; المعايير القومية للتعليم بمصر | ||||
Statistics Article View: 168 PDF Download: 225 |
||||