العلاقة بين تطبيق برنامج تدريبي مخطط وزيادة الأداء المهني للأخصائيين الاجتماعيين بمؤسسات رعاية الأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Article 3, Volume 2, س2.ع4 (یولیو 2005), July 2005, Page 103-164 PDF (2.05 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2005.90924 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
خالد محمد سيد عبيدو | ||||
المعهد العالي للخدمة الاجتماعية بالقاهرة | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى محاولة زيادة أداء الأخصائيين الاجنماعيين بمؤسسات رعاية الأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية ، وذلک عن طريق تطبيق برنامج تدريبي قد يزيد من آدائهم المهني . واعتمدت الدراسة على منهج المسح الاجتماعي الشامل في تطبيق المقياس الخاص بالمستفيدين (أطفال المؤسسة الملتحقين بالتعليم الإعدادي والثانوي والعالي ) ، کذلک اشتمل تطبيق المقياس على جميع الأخصائيين الاجتماعيين العاملين بالمؤسسة.وتمثلت أدوات الدراسة في الأدوات التالية : 1- استمارة تحديد احتياجات تدريبية للأخصائيين الاجتماعيين. 2- مقياس الأداء المعني للأخصائيين الاجتماعيين مطبق على الأخصائيين الاجتماعيين . 3- مقياس الأداء المهني للأخصائيين الاجتماعيين مطبق على أطفال المؤسسة. وأظهرت نتائج الدراسة إيجابية البرنامج المستخدم في تنمية المعارف والمهارات والاتجاهات الخاصة بالممارسة المهنية بالمؤسسات الإيوانية ، وفي تنمية مستوى الممارسة المهنية للأخصائيين الاجتماعيين بالمؤسسات الإيوائية. | ||||
Keywords | ||||
برنامج تدريبي; الأداء المهني; الأخصائيين الاجتماعيين; مؤسسات رعاية الأطفال | ||||
Statistics Article View: 147 PDF Download: 195 |
||||