فاعلية برنامج إرشادي في تنمية الجوانب المعرفية المرتبطة بالإعاقة السمعية | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Article 6, Volume 2, س2.ع4 (یولیو 2005), July 2005, Page 237-288 PDF (2.05 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2005.90931 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
ايمان أحمد موسى أبو ريه | ||||
مدرس بقسم مجالات الخدمة الاجتماعية - المعهد العالي للخدمة الاجتماعية القاهرة | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التوصل إلى برنامج إرشادي يؤدي إلى تنمية الجوانب المعرفية المرتبطة بالإعاقة السمعية لأولياء أمور الأطفال الصم وضعاف السمع مما يعود بالإيجاب على الطفل المعاق . واستخد في هذه الدراسة المنهج شبه التجريبي القائم على تصميم المجموعة الواحدة . وتمثلت أدوات الدراسة في استبار للتعرف على الاحتياجات المعرفية ، ومقياس الاحتياجات المعرفية المرتبطة بالإعاقة السمعية.وقد تم تطبيق المقياس على اولياء الأمور الملحقين أبنائهم بالمرکز اللغوي لتعليم النطق وقد بلغ عددهم 57 ولي أمر. وقد أثبت النتائج فاعلية البرنامج الإرشادي في تنمية تنمية الجوانب المعرفية المرتبطة بالإعاقة السمعية لأولياء أمور الأطفال الصم وضعاف السمع. | ||||
Keywords | ||||
برنامج إرشادي; تنمية الجوانب المعرفية; الإعاقة السمعية | ||||
Statistics Article View: 126 PDF Download: 177 |
||||