The Effectiveness of a CMC Course in Developing Some English Translation Skills in Light of beyond Constructivism for English Majors and Their Attitudes towards Translation | ||||
مجلة البحث في التربية وعلم النفس | ||||
Article 11, Volume 35, Issue 2, April 2020, Page 149-169 PDF (1.08 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mathj.2020.91464 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
Ahmad Nasrat Mohammad Roshdy | ||||
Abstract | ||||
فاعلية برنامج قائم على الإتصال الکمبيوترى فى تنمية بعض مهارات الترجمة الإنجليزية فى ضوء ما بعد البنائية لدى طلاب قسم اللغة الإنجليزية و اتجاهاتهم نحو الترجمة تهدف الدراسة الحالية إلى تطوير مهارات الترجمة من و إلى اللغة الإنجليزية لدى طلاب قسم اللغة الإنجليزية و ذلک من خلال برنامج إتصال کمبيوترى لتطوير بعض مهارات الترجمة الإنجليزية فى ضوء ما بعد البنائية لدى طلاب قسم اللغة الإنجليزية. طبقت الدراسة المنهج شبه التجريبى المعتمد على الإختبار القبلى و البعدى لمجموعة واحدة، حيث اشتملت عينة الدراسة على (31) طالب و طالبة من طلاب الفرقة الأولى بقسم اللغة الإنجليزية، کلية الألسن- جامعة المنيا. حيث تلقى المشارکون بالدراسة شرحا و تطبيقا لمهارات الترجمة من و إلى الإنجليزية من خلال برنامج الدراسة المقترح القائم على الإتصال الکمبيوترى و الذى قام الباحث بتصميمة لغرض الدراسة الحالية. اشتملت أدوات الدراسة على إختبار إلکترونى قبلى/ بعدى لمهارات الترجمة، مقياس اتجاهات الطلاب نحو مادة الترجمة، برنامج الترجمة القائم على الاتصال الکمبيوترى و سجلات التأمل. وأوضحت نتائج الدراسة أن هناک فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى القيمة 0,01 بين متوسط درجات عينة الدراسة فى الإختبارين القبلى و البعدى للترجمة، و کذلک أوضحت النتائج أن اتجاهات المشارکين بالدراسة نحو الترجمة قد تغيرت بعد تطبيق برنامج الترجمة القائم على الاتصال الکمبيوترى، مما يدل على فاعلية برنامج الترجمة القائم على الاتصال الکمبيوترى الذى طبقته الدراسة فى تطوير مهارات الترجمة من و إلى اللغة الإنجليزية لدى طلاب قسم اللغة الإنجليزية. و اشتملت التوصيات التربوية للدراسة على أهمية الاستعانة بتقنيات الاتصال الکمبيوترى عند تدريس المقررات الجامعية و خاصة مقررات اللغات. | ||||
Keywords | ||||
إتصال کمبيوترى; ترجمة; ما بعد البنائية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 499 PDF Download: 447 |
||||