استخدام استراتيجية الإبداء لا الإفصاح لتنمية مهارات الکتابة الإبداعية وتقدير الذات لدى طلاب الفرقة الثالثة قسم اللغة الانجليزية | ||||
مجلة البحث في التربية وعلم النفس | ||||
Article 14, Volume 35, Issue 2, April 2020, Page 213-232 PDF (777.56 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mathj.2020.91468 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
ريهام صلاح الدين أحمد نجيب | ||||
Abstract | ||||
حاولت الدراسة الحالية بحث أثر استخدام استراتيجية الإبداء لا الإفصاح لتنمية مهارات الکتابة الإبداعية و تقدير الذات لدى عينة مکونه من 30 طالب و طالبة من طلاب الفرقة الثالثة شعبة اللغة الانجليزية بکلية التربية، جامعة المنيا. و قد تم تدريب المجموعة التدريبية علي مهارات الدراسة المحددة باستخدام برنامج قائم علي استراتيجية الإبداء لا الإفصاح. استخدمت الدراسة التصميم الشبه التجريبي المکون من مجموعتين حيث خضعت کلتيهما لأساليب قبلية و بعدية للحصول علي البيانات. و تم تحليل النتائج باستحدام الأساليب الاحصائية المناسبة و هي : ( اختبار (ت) t-test و ألفا کرونباخ (Alpha Chronbach) و معامل بيرسون (Pearson Correlation) و مربع ايتا (Eta-Squared). و اظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا لصالح المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي للکتابة الإبداعية و مقياس تقدير الذات و الذي يدل علي نجاح البرنامج في تنمية مهارات الکتابة الإبداعية و رفع مستوى تقدير الذات لدي الطلاب. و انتهي البحث بمناقشة النتائج و تقديم التوصيات و المقترحات لبحوث مستقبلية. | ||||
Keywords | ||||
استراتيجية الإبداء لا الإفصاح; الکتابة الإبداعية; تقدير الذات | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 206 PDF Download: 575 |
||||