استخـــــدام التــعــلــم الـمـســتـنـــد إلى الــــدمـاغ لتحســــــين الاحتفــــاظ بالمفــــردات اللـغوية لـــدي طـــلاب المــرحلة الإعـــدادية | ||||
مجلة البحث في التربية وعلم النفس | ||||
Article 15, Volume 35, Issue 2, April 2020, Page 233-256 PDF (649.12 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mathj.2020.91469 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
مـــــؤمـــــن ســـــيد أحـمـــد هــلال | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية الي التحقق من مدي تأثير التعلم المستند إلي الدماغ في تحسين المفردات اللغوية لدي طلاب المرحلة الإعدادية. وتکونت العينة من ستين طالباً من مدرسة الشهيد أحمد إبراهيم الإعدادية – التابعة لإدارة المنيا التعليمية – محافظة المنيا ، وتم اختيار عينة الدراسة بشکل عشوائي ، وقسمت العينة الي مجموعتين (تجريبية وعددها 30 طالباً واخري ضابطة وعددها 30 طالباً ايضاً). واتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي (القبلي - البعدي ) ، وقد تم تدريس المجموعة التجريبية باستخدام برنامج التعلم المستند إلي الدماغ، بينما تم التدريس لطلاب المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة. وقد أعد الباحث اختبار للاحتفاظ بالمفردات اللغوية، وقد تم تطبيق هذه الدراسة خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2018/2019 وأظهر تحليل البيانات باستخدام (اختبار ت) انه يوجد فرق ذو دلالة احصائية بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الاختبار البعدي للاحتفاظ بالمفردات اللغوية لصالح المجموعة التجريبية. وأظهرت نتائج الدراسة التأثير الإيجابي لاستخدام التعلم المستند إلي الدماغ في تحسين المفردات اللغوية لدي طلاب المرحلة الإعدادية. | ||||
Keywords | ||||
التعلم المستند إلى الدماغ; الاحتفاظ بالمفردات اللغوية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 353 PDF Download: 991 |
||||