تحليل بعدي لنتائج بحوث التعليم والتدريب القائم علي الأجهزة النقالة في جمهورية مصر العربية | ||||
تکنولوجيا التعليم: سلسلة دراسات وبحوث | ||||
Article 2, Volume 30, Issue 5, May 2020, Page 13-101 PDF (2.44 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/tesr.2020.91903 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمد عبد الحميد أحمد* 1; وليد يوسف محمد إبراهيم* 2; إيمان موسى حافظ أحمد* 3 | ||||
1أستاذ الإعلام بقسم تکنولوجيا التعليم کلية التربية – جامعة حلوان | ||||
2أستاذ تکنولوجيا التعليم کلية التربية – جامعة حلوان | ||||
3الباحثة بقسم تکنولوجيا التعليم کلية التربية – جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلي إجراء تحليل بعدي لنتائج بحوث ودراسات التعليم والتدريب القائم علي الأجهزة النقالة، في جمهورية مصر العربية، منذ بداية ظهور تلک البحوث والدراسات وحتي وقتنا الحالي، وقد استخدم البحث لذلک منهج التحليل البعدي، من خلال استمارة مُحکمة لتحليل بيانات البحوث والدراسات موضوع التحليل البعدي، وکانت أهم نتائج البحث أنه تم تحديد عدد (84) دراسة مصرية تجريبية وشبه تجريبية، والتي تم فحصها وفق شروط ومعايير مُحددة، وتم اختيار عدد (66) بحث ودراسة والتي تحتوي علي بيانات إحصائية کافية لإجراء عملية التحليل البعدي، واستبعاد بحث واحد فقط لم يحتوي علي بيانات إحصائية کافية لإجراء عملية التحليل البعدي، وأيضاً استبعاد (17) دراسة وصفية لا تصلح للتحليل، وأمکن التوصل إلي استنتاج عام وهو فاعلية استخدام الأجهزة النقالة في التعليم والتدريب في کل المتغيرات التابعة التي تم رصدها في بحوث التعليم والتدريب بإستثناء المتغيرات التابعة (اتجاهات الطلاب نحو المادة، الدافعية، الدافعية للإنجاز، تنمية القدرات المعرفية، قوة السيطرة المعرفية) في بحوث التعليم، والمتغيرات التابعة (الاتجاه نحو التدريب الإلکتروني – الإنخراط في التعلم – تنمية الأداء التدريسي) في بحوث التدريب، کما تم دراسة العلاقة بين استخدام الأجهزة النقالة في بحوث التعليم والتدريب وکل المتغيرات التابعة التي تم رصدها في البحوث وفقاً لعدد من المتغيرات التصنيفية، وأمکن التوصل إلي استنتاج وهو قوة التأثير الفعال لاستخدام الأجهزة النقالة في کل المتغيرات التابعة وفقاً للمتغيرات التصنيفية المحددة بإستثاء بعض نقاط ضعف التأثير الفعال بالنسبة لبعض المراحل الدراسية، المقررات الدراسية وتکنولوجيا التعلم النقال المستخدمة. | ||||
Keywords | ||||
التعليم القائم علي الأجهزة النقالة; التدريب القائم علي الأجهزة النقالة; التحليل البعدي | ||||
Statistics Article View: 390 PDF Download: 531 |
||||