تصنيف الجامعات عالميًّا في کلٍّ من جمهورية مصر العربية وتايوان دراسة مقارنة | ||||
مجلة التربية المقارنة والدولية | ||||
Article 3, Volume 4, Issue 4, January 2016, Page 125-266 PDF (1.28 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/esceea.2016.91968 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد أحمد حسين ناصف ناصف | ||||
Abstract | ||||
تناولت الدراسة بالتحليل تصنيفين من أهم التصنيفات العالمية للجامعات، وقدمت الدراسة عرضًا موجزًا عن نشأة التصنيفات المحلية للجامعات التي وُجدت في الولايات المتحدة الأمريکية والمملکة المتحدة، وکانت الأساس الذي تطورت عنه التصنيفات العالمية للجامعات، وحللت الدراسة أهم أهداف التصنيفات العالمية وأهميتها، ودورها في إعادة هيکلة مرحلة التعليم العالي في کثير من الدول، ودعم التوجه الدولي للجامعات ومؤسسات التعليم العالي، وکذلک دعم التوجه إلى الترکيز على البحث العلمي کأهم منتج للجامعات اليوم. ثم عرضت الدراسة لتصنيفين من أهم التصنيفات العالمية للجامعات، وهما: تصنيف جامعة جياو تونج شنغهاي، وکذلک تصنيف QS، وتناولت الدراسة نشأة هذين التصنيفين، وأهم المعايير والمؤشرات التي يستخدمها التصنيفان، وأهم النتائج. وتناولت الدراسة بالوصف والتحليل والمقارنة خبرتَي کل من تايوان ومصر، في تطوير سياسة التعليم العالي والجامعي في ضوء ما أسفرت عنه النتائج التي حققتها جامعاتهما في التصنيفات العالمية للجامعات، وبيان أهم السياسات والإجراءات والمشروعات التي طبقتها کل من الدولتين من تحقيق ذلک. وفي النهاية خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، ثم قدمت الدراسة رؤية مقترحة ترى أنها يمکن أن تسهم في تطوير الجامعات المصرية ومؤسسات التعليم العالي، حتى يکون بإمکانها المنافسة على المستوى المحلي والعالمي وتحقيق رتب متميزة في التصنيفات العالمية للجامعات. | ||||
Statistics Article View: 185 PDF Download: 337 |
||||