معايير مقترحة للتميز التنظيمي في مؤسسات التعليم قبل الجامعي في مصر على ضوء بعض النماذج العالمية المعاصرة | ||||
مجلة التربية المقارنة والدولية | ||||
Article 5, Volume 4, Issue 4, January 2016, Page 475-577 PDF (1.24 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/esceea.2016.91971 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد إبراهيم عبد العزيز خاطر خاطر | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على طبيعة التميز التنظيمي في المؤسسات التعليمية، وتحليل أهم مجالاته والتي حددت في خمسة مجالات، وهي: القيادة الإستراتيجية الفعالة، والسياسات المتجددة في إدارة الموارد البشرية، والثقافة التنظيمية المحفزة لتحقيق للتميز، والکفاءة في إدارة العمليات التنظيمية، والتقويم باستخدام مقاييس تنافسية. ولقد اتبعت الدراسة المنهج المقارن لتحليل ثلاثة من نماذج التميز التنظيمي على المستوى العالمي، وهي: النموذج الفنلندي، والنموذج الأمريکي، والنموذج السنغافوري. واختتمت الدراسة بتقديم قائمة بمعايير ومؤشرات التميز التنظيمي في مجالاته المختلفة داخل المؤسسات التعليمية في مصر. | ||||
Keywords | ||||
التميز التنظيمي; مؤسسات التعليم قبل الجامعي; النماذج العالمية المعاصرة | ||||
Statistics Article View: 201 PDF Download: 426 |
||||