مجتمعات التعلم: مدخل لتحقيق التنمية المهنية لمعلمي المدارس الثانوية العامة في مصر على ضوء خبرتي الولايات المتحدة الأمريکية وسنغافورة | ||||
مجلة التربية المقارنة والدولية | ||||
Article 3, Volume 10, Issue 10, December 2018, Page 263-361 PDF (1.26 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/esceea.2018.92045 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
حسنية حسين عبد الرحمن عبد الرحمن | ||||
Abstract | ||||
تعد التنمية المهنية للمعلمين عنصرًا رئيساً وحاسمًا في نجاحهم؛ إذ تمکّنهم من تطوير أساليب التدريس وطرق التقويم، ويُعد مدخل مجتمعات التعلم من أنسب المداخل التي يمکن تطبيقها في تدريب المعلمين، کما أنه مناسب لمتطلبات القرن الحادي والعشرين؛ فهو يُخفف من عزلة المعلمين ويقضي کذلک على المعوقات التقليدية في التدريب (والتي تتمثل غالبا في قلة الوقت المخصص للتدريب)؛ مما يؤثر على التعاون والتفکير بإيجابية، لذا هدف هذا البحث إلى تعرف مفهوم مجتمعات التعلم المهنية وأسس بنائها، وأهدافها وخصائصها وواقع تطبيقها في کل من الولايات المتحدة الأمريکية وسنغافورة؛ من أجل صياغة تفعيل تطبيق مجتمعات التعلم کمدخل لتحقيق التنمية المهنية لمعلمي المدارس الثانوية العامة في مصر. | ||||
Statistics Article View: 594 PDF Download: 4,022 |
||||