الهندرة الإلکترونية للمقررات الجامعية وفاعليتها في تنمية التحصيل الأکاديمي لدى طلاب قسم التربية الخاصة بجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز في ضـوء معايير الاعتمــاد الأکـاديمي الــبرامجي | ||||
مجلة التربية الخاصة والتأهيل | ||||
Article 9, Volume 3, 12 الجزء الأول, May 2016, Page 247-284 PDF (1.23 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sero.2016.92061 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
مـــاهــر شــاهينــاکــى1; وليـــد رضـــوان2 | ||||
1أستاذ التربية الخاصة المساعد بجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز | ||||
2أستاذ مساعد، ومدير مرکز البحوث والدراسات العليا بکليات بريده- السعودية | ||||
Abstract | ||||
سعى هذا البحث إلى تطوير وهندرة منظومة المناهج الدراسية لقسم التربية الخاصة بجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز- الکترونيا - بحيث تصبح منظومة مفتوحة لاستيعاب متطلبات وتحديات العمل في هذا الميدان ومستحدثاتها التکنولوجية الابتکارية، ومن ثم تم اتخاذ کافة الإجراءات والمنهجيات البحثية لتحکيم هذه المقررات بعد هندرتها، وقد اختبر الباحثان فاعلية هذه المقررات على عينة عشوائية مکونة من (80) طالبا من قسم التربية الخاصة بجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز، تم تقسيمهم بأسلوب المزاوجة إلى مجموعتين أحداهما ضابطة والأخرى، وقد أکدت نتائج البحث على فاعلية هذه المقررات في رفع مستوى التحصيل الأکاديمي لدى طلاب القسم، وعليه تم اقتراح عدد من التوصيات التربوية التي يأمل الباحثان أن تؤدى إلى نقله تربوية وحضارية وتکنولوجية - لنظام التعليم الجامعي السعودي في فلسفة وإستراتيجيات إعداد الکوادر البشرية القادرة على دفع عجلة التنمية بالمملکة في کافة المجالات بصفة عامة وفى مجال تعليم الفئات الخاصة بصفة خاصة وفقاً للمعايير العالمية في التدريب والتعليم والتکنولوجيا، وتحقيقاً لمتطلبات تطوير التعليم کأحد الأسس الإستراتيجية الضرورية للتنمية المستدامة في المملکة. | ||||
Keywords | ||||
الهندرة الالکترونية/ الاعتماد الأکاديمي البرامجى; التحصيل الدراسي; والتربية الخاصة | ||||
Statistics Article View: 146 PDF Download: 176 |
||||