مهارات ما وراء المعرفة لدى الأطفال الموهوبين من ذوي فرط النشاط المصحوب بضعف الانتباه(ADHD) | ||||
مجلة التربية الخاصة والتأهيل | ||||
Article 11, Volume 2, Issue 7, April 2015, Page 419-470 PDF (1014.16 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sero.2015.92168 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
رحــاب أحمــد راغــب | ||||
أستاذ مساعد بقسم التربية الخاصة کلية التربية- جامعة الطائف | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلي دراسة مهارات ما وراء المعرفة (التخطيط- المراقبة- التقييم) لدى الأطفال الموهوبين ذوي اضطراب فرط النشاط والحرکة المصحوب بضعف الانتباه(ADHD). وتکونت عينة الدراسة من (30 طالبًا وطالبة موهوبين (ADHD)- 23 طالبًا وطالبة موهوبين)، طبق عليهم مقياس فرط النشاط والحرکة (أحمد، 1999)، واختبار الذکاء المصور لأحمد زکي صالح ، وقوائم تقدير الخصائص السلوکية للطلبة الموهوبين (رينزولي: 1978)، وطُبق مقياس مهارات ما وراء المعرفة إعداد الباحثة. وتوصلت النتائج إلى ما يأتي: 1- يتميز التلاميذ الموهوبون ذوو اضطراب فرط النشاط والحرکة المصحوب بضعف الانتباه بمستوى متوسط من مهارات ما وراء المعرفة. 2- لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين أبعاد اضطراب فرط النشاط المصحوب بضعف الانتباه ADHA ومهارات ما وراء المعرفة لدى الأطفال الموهوبين ذوى فرط النشاط وضعف الانتباه . 3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مهاراتي ما وراء المعرفة (التخطيط - المراقبة) بين مجموعتي الموهوبين ذوي اضطراب فرط النشاط والحرکة المصحوب بضعف الانتباه من البنين والبنات. 4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مهارات ما وراء المعرفة (التقييم) بين مجموعتي الموهوبين ذوي اضطراب فرط النشاط والحرکة المصحوب بضعف الانتباه من البنين والبنات لصالح البنين. 5- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مهارات ما وراء المعرفة بين مجموعتي الموهوبين ذوي اضطراب فرط النشاط والحرکة المصحوب بضعف الانتباه والموهوبين فقط. | ||||
Keywords | ||||
مهارات ماوراءالمعرفة; الموهوبين; اضطراب فرط النشاط والحرکة; اضطراب الانتباه; الاندفاعية | ||||
Statistics Article View: 477 PDF Download: 355 |
||||