فاعلية برنامج تدريبي لتنمية بعض مهارات التفاعل اللفظي والاجتماعي لدى عينة من التوحديين القابلين للتعلم | ||||
مجلة التربية الخاصة والتأهيل | ||||
Article 3, Volume 2, Issue 5, October 2014, Page 43-85 PDF (684.37 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sero.2014.92186 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عبد الرحمن علي بديوي محمد | ||||
أستاذ مساعد بقسم التربية الخاصة کلية التربية –جامعة الدمام | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذهالدراسةإلىالتحقق من فاعلية برنامج تدريبي لتنمية بعض مهارات التفاعل اللفظي والاجتماعي لدى عينة من التوحديين القابلين للتعلم، وذلک على عينة قوامها ثمانية من الطلاب التوحديين القابلين للتعلم، تراوحت أعمارهم بين (10 – 13) عامًا تم وضعهم في مجموعة تجريبية واحدة خضعت للقياسات (القبلي، البعدي، التتبعي) من خلال مقياس تقدير مهارات التفاعل اللفظي والاجتماعي للتوحديين قبل وبعد برنامج الدراسة التدريبي، وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على أبعاد مقياس تقدير مهارات التفاعل اللفظي والاجتماعي للتوحديين في اتجاه القياس البعدي، کما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على أبعاد مقياس تقدير مهارات التفاعل اللفظي والاجتماعي للتوحديين. | ||||
Keywords | ||||
مهارات التفاعل اللفظي والاجتماعي; البرنامج التدريبي; التوحديون القابلون للتعلم | ||||
Statistics Article View: 343 PDF Download: 277 |
||||