الاتجاهات نحو برنامج معالجة صعوبات التعلم من وجهة نظر المعلمات والطلاب في سلطنة عمان: دراسة نوعية – تحليلية | ||||
مجلة التربية الخاصة والتأهيل | ||||
Article 8, Volume 2, Issue 5, October 2014, Page 225-255 PDF (491.68 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sero.2014.92191 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
منى عبدالله البحراني1; عائشة محمد عجوة1; مريم أحمد الوشاحي1; سليمان عبدالله الجامودي2; وداد عبدالله البحراني2 | ||||
1جامعة السلطان قابوس | ||||
2وزارة التربية والتعليم | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على الاتجاهات نحو برنامج معالجة صعوبات التعلم للحلقة الأولى (1-4) في مدارس سلطنة عمان من وجهة نظر معلمات برنامج معالجة صعوبات التعلم، ومعلمات الصفوف العادية، والطلبة المسجلين في البرنامج. وقد تم جمع البيانات باستخدام المنهج النوعي والقائم على النظرية التجذيرية، حيث أجرى الباحثون مقابلات متعمقة على عينة ( تکونت) من (6) معلمات لصعوبات التعلم و (16) طالبا وطالبة من المسجلين في البرنامج و (4) معلمات من الصفوف العادية. وقد أظهرت النتائج أن هناک اتجاهات إيجابية نحو البرنامج وذلک لتوفيره فرصة للطلبة الذين يعانون من صعوبات تعلمية مختلفة للحصول على المساعدة الفردية من خلال برنامج السحب الخارجي إلى غرفة مصادر التعلم، کما أظهر الطلبة المسجلون في البرنامج اتجاهات إيجابية نحو البرنامج وتم ربط ذلک بعوامل لها علاقة بشخصية المعلمة، وجاذبية غرفة مصادر التعلم، ووسائل التعلم. کما أظهرت النتائج أيضا وجود فجوة فيما يتعلق بعملية التشخيص لاختيار الطلبة في برنامج صعوبات التعلم وفي عملية التعاون بين معلمة صعوبات التعلم ومعلمة الصفوف العادية. | ||||
Keywords | ||||
المنهج النوعي; صعوبات التعلم; التشخيص; الطلبة; المعلمات | ||||
Statistics Article View: 351 PDF Download: 346 |
||||