فعالية برنامج إرشادي لتنمية مفهوم الذات وأثره على التوافق النفسي والاجتماعي لدى الأطفال الموهوبين منخفضي التحصيل | ||||
مجلة التربية الخاصة والتأهيل | ||||
Article 4, Volume 1, Issue 4, July 2014, Page 79-127 PDF (1.01 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sero.2014.92199 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أحمد فوزي جنيدي1; سعيد عبدالرحمن محمد2; هبـــه عطيــة التبــاع3 | ||||
1أستاذ التربية الخاصة المساعد کلية التربية بوادي الدواسر- جامعة سالمان بن عبدالعزيز | ||||
2أستاذ التربية الخاصة المشارک کلية التربية – جامعة الملک سعود | ||||
3محاضر بقسم التربية الخاصة کلية التربية بوادي الدواسر - جامعة سالمان بن عبدالعزيز | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على فعالية برنامج إرشادي لتنمية مفهوم الذات وأثره على التوافق النفسي والاجتماعي لدى الأطفال الموهوبين منخفضي التحصيل. وتکونت عينة الدراسة من (26) تلميذاً من الموهوبين منخفضي التحصيل، ممن تراوحت أعمارهم ما بين (9 :12) عاماً بالمدارس الابتدائية بمحافظة وادي الدواسر، ويعانون من انخفاض مستوى مفهوم الذات وکذلک انخفاض مستوى التوافق النفسي والاجتماعي، حيث قُسمت إلى مجموعتين أحدهما تجريبية والأخرى ضابطة، قوام کل منهما (13) تلميذاً. واستخدم الباحثون أدوات الدراسة : مقياس مفهوم الذات، ومقياس التوافق النفسي والاجتماعي للأطفال، والبرنامج الإرشادي والذي يستند على عدد من الفنيات المعرفية والسلوکية (من إعداد الباحثين)، واستخدم الباحثون المنهج شبه التجريبي لتحليل النتائج، والتي أسفرت عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0.01) بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس مفهوم الذات، ومقياس التوافق النفسي والاجتماعي بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية. وکذلک توصلت إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة عند مستوى (0.01) بين مفهوم الذات وبين التوافق النفسي والاجتماعي، کما توصلت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية على مقياس مفهوم الذات في القياسين البعدي والتتبعي (بعد مرور شهر ونصف من انتهاء البرنامج). | ||||
Keywords | ||||
الموهوبون منخفضو التحصيل; مفهوم الذات; التوافق النفسي والاجتماعي; البرنامج الإرشادي | ||||
Statistics Article View: 589 PDF Download: 497 |
||||