سمات التصوير القصصي | ||||
مجلة کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد | ||||
Article 2, Volume 12, Issue 12, June 2020, Page 29-60 PDF (1.88 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/pssrj.2020.14629.1013 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
غادة حسنين 1; أسامة العاصي2; محمد حسين وصيف1; على زين الدين1; صالح الشامى1 | ||||
1قسم التربية الفنية، کلية التربية النوعية، جامعة بورسعيد | ||||
2قسم التربية الفنية -کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد | ||||
Abstract | ||||
عنوان البحث:"سمات التصوير القصصي" Features of Narrative Painting يعتبر فن "التصوير القصصي "Narrative Painting حديثًا هو امتداد لفن التصوير التاريخي History Painting"" قديمًا. حيث أن کلمة التاريخ history"" تتعلق بمصطلح التاريخ الإيطالي Italian istoria"" ، والذي يقصد به السرد أو القص "narrative or story" (وليس الوصف الدقيق أو التوثيقي للأحداث الفعلية). لذلک أطلق باللغة العربية على هذا النوع من الفنون في العصر الحديث مصطلح "التصوير القصصي" وأحيانًا أخرى "التصوير السردي أو التصوير السردي القصصي" فکلها مرادفات لنفس المعنى""Narrative Painting، مع الأخذ في الاعتبار بأن کلمة سرد "Narrative" ترتبط في بعض الأحيان بوجود صياغة لکلمات أو نصوص داخل اللوحة التصويرية. يتناول البحث تطور فن التصوير القصصي عبر بعض من الحضارات المختلفة (المصري القديم- والقبطي-والإسلامي)، وأيضًا تطوره من خلال المدارس والحرکات الفنية بأوروبا (منذ القرن الثالث عشر حتى النصف الأول من القرن العشرين)، کما يتناول أشکال التعبير عن القصة باللوحات التصويرية. وفي النهاية يقدم البحث ما توصلت إليه الدراسة من نتائج لسمات التصوير القصصي، ويعرض الاستنتاجات. The research explores the development of narrative painting in some different cultures (Egyptian, Coptic, and Islamic), as well as its development through schools and Trends art in Europe (from the 13th century until the first half of the 20th century). Altho, it explores expressions of the story with painting. Finally, the research presents the results about narrative painting features, then it presents the study conculsion. | ||||
Keywords | ||||
سمات; التصوير; القصصي | ||||
Statistics Article View: 325 PDF Download: 1,867 |
||||