مقترح لتوظيف أنشطة العلاقات العامة في نشر ثقافة الجودة (دراسة ميدانية على مؤسسات التعليم قبل الجامعي) | ||||
مجلة کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد | ||||
Article 5, Volume 12, Issue 12, June 2020, Page 127-162 PDF (724.88 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/pssrj.2020.13343.1005 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
ياسر الناغى 1; هانى البطل2; محمود اسماعيل3; دينا عساف4 | ||||
1قسم الاعلام التربوي، کلية التربية النوعية، جامعة بورسعيد | ||||
2قسم الاعلام التربوي بکلية التربية النوعية جامعة بورسعيد | ||||
3کلية الدراسات العليا للطفولة - جامعة عين شمس | ||||
4قسم الاعلام التربوي - کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد | ||||
Abstract | ||||
انبثقت مشکلة البحث من أهمية توظيف أنشطة العلاقات العامة في نشر ثقافة الجودة بمؤسسات التعليم قبل الجامعي. ويهدف البحث إلى وضع تصور مقترح لتوظيف أنشطة العلاقات العامة في نشر ثقافة الجودة بمؤسسات التعليم قبل الجامعي وذلک من خلال : التعرف على مدى توظيف أنشطة العلاقات العامة داخل مؤسسات التعليم قبل الجامعي في نشر ثقافة الجودة من وجهه نظر المعلمين والإداريين ، التعرف على مستوى معرفة المعلمين والإداريين بثقافة الجودة ،الکشف عن إتجاهات المعلمين والإداريين نحو ثقافة الجودة داخل مؤسسات التعليم قبل الجامعي. اتبع الباحث في دراسته أدوات بحثية مکنته من جمع المعلومات المتعلقة بالدراسة فى إطار المنهج الوصفي وأسلوب المسح بالعينة حيث قام بتطبيق استمارة استبيان على 200 مفردة من المعلمين والإداريين بالمرحلة الإعدادية ، وتوصلت الدراسة إلي عدة نتائج من أهمها : وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين توظيف أنشطة العلاقات العامة بمؤسسات التعليم قبل الجامعي وبين مستوى ثقافة الجودة لدى المعلمين والإداريين ، و أشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين مستوى تعرض المعلمين والإداريين بمؤسسات التعليم قبل الجامعي لأنشطة العلاقات العامة وبين اتجاهتهم نحو الجودة ، وتمثلت أهم إجراءات المقترح في ضرورة تدشين موقع ألکتروني تديره العلاقات العامة لکل مدرسة ، وأهمية توفير متخصصين في مجال العلاقات العامة تدير أنشطتها داخل المدارس. | ||||
Keywords | ||||
العلاقات العامة; ثقافة الجودة; مؤسسات التعليم قبل الجامعي | ||||
Statistics Article View: 274 PDF Download: 336 |
||||