التَّکرار الصَّوتي ودوره في التماسک النصي دراسة تحليلية في شعر جران العود النُميري | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Article 10, Volume 47, أکتوبر- دیسمبر (أ) - Serial Number 4, October 2019, Page 322-342 PDF (4.54 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2019.92385 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
هناء ربيع أحمد إبراهيم | ||||
الأستاذ المساعد بقسم اللغة العربية کلية العلوم والآداب بالعلا ،جامعة طيبة | ||||
Abstract | ||||
تحمل هذه الدراسة عنوان:" التَّکرار الصَّوتي ودوره في التماسک النصي دراسة تحليلية في شعر جران العود النُميري"وتقوم هذه الدراسة على دراسة الألوان البديعية التي تتسم بالسمة التکرارية الموجودة في شعر جران العود النُميري وبيان دورها في تماسک النص الشعري وترابطه في النظرية النصية, وبيان مدى ملاءمتها للشعر العربي. والاستفادة من معطيات الدرس اللساني النصي وتطبيق ذلک على شعر جِران العود للتوصل إلي التماسک في أجزائه. وطريقة استخدام الشاعر لها, وبيان خصائصه وسماته. هذه الدراسة بينية جمعت بين علم النص وعلم البلاغة،وهذا ما تتطلبه دراسة النصوص الأدبية من تضافر العلوم بعضها مع بعض تهدف هذه الدراسة إلى توضيح الدور الذي تقوم به الألوان البديعية ذات السمة التکرارية-رد العجز على الصدر، و الإيطاء،والترديد،و التصريع، وتکرار الکلمة- في الترابط والتماسک في شعر جران العود. تعتمد المنهج الوصفي في ضوء معطيات علم النص.وبيان مواضع الترابط والتماسک الوصف والتحليل من خلال رصد مواطن شيوعها في شعر جران العود وتصنيفها ثم القيام بوصفها وتحليلها اعتمادًا على ما ورد في التراث الأدبي والدرس البلاغي المعاصر. واقتضت طبيعة الدِّراسة إلى تقسيم مادَّتها العلميَّة إلى خمسة مباحث تسبقها مقدِّمة ومدخل وتعقبها خاتمة ثمَّ ثبت بأهم المصادر والمراجع | ||||
Supplementary Files
|
||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 187 PDF Download: 246 |
||||