الإبداع الفني ودوره في بناء الوعي : | ||||
المجلة المصرية لبحوث الرأى العام | ||||
Article 7, Volume 18, Issue 4, December 2019, Page 321-341 PDF (523.07 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/joa.2019.92470 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سماح عبدالله | ||||
خبير علم الاجتماع بالمرکز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية . | ||||
Abstract | ||||
أرست الکتابات النظرية في علم الاجتماع دعائم لتحليلات رصينة تخص واقع الإبداع الفني –علي إختلاف أشکاله وألوانه – بوصفه الجزء المعنوي من ثقافة المجتمع ، وأدي الإختلاف في التوجهات النظرية والرؤي الفکرية في تحليل وتفسير الإبداع الفني والفنون إلي ثراء الطرح ؛ وإلي تناول الواقع الإبداعي من زوايا عديدة ، مع الوضع في الإعتبار خصوصية المجتمع الذي ظهر به المنتج الإبداعي ، والمرحلة التاريخية والحقبة الزمنية التي يمر بها ؛ والتي تؤثر علي کم وکيف الإبداع ، وعلي طريقة تناوله وتحليله. وهدفت المدارس الفکرية علي إختلاف توجهاتها إلي دراسة تأثير الإبداع الفني والفنون علي المجتمع ؛ وتأثير المجتمع بکل ما يخصه علي الإبداع الفني والفنون بوصفها منتج ثقافي يميز المجتمع ، وکيف أن للمجتمع بکافة أبنيته الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والثقافية تأثير کبير علي کم وکيف الإبداع ، وعلي دوره في بناء الإنسان ، وفي تکوين أطر معرفية وثقافية سليمة لديه ، ووعي حقيقي وإدراک صائب ، وأيضاً کيف يستطيع الإبداع الفني أن يغير واقع المجتمع للأفضل . تهدف الورقة الحالية إلي هدفين ؛ الأول ، عرض وتحليل نقدي لأبرز وأهم الآراء والمعالجات والتحليلات في علم الاجتماع التي تناولت الإبداع الفني والفنون ودورها ؛ وذلک بداية من التحليلات الرائدة وصولا إلي المقاربات الحديثة والمعاصرة التي تناولت الإبداع الرقمي ؛ مع الوضع في الحسبان الترکيز علي الدراما بوصفها نوع مهم ومؤثر من الإبداع الفني ، وذلک في حدود الإمکان ؛ حيث الإرهاصات الأولي رکزت علي نوعية الإبداع الموجود وقتها ؛ وتمثل في الموسيقي والأدب في أحيان کثيرة . ويتمثل الهدف الثاني في ؛ عرض آليات لتفعيل دور الإبداع الفني – الجانب المعنوي أو غير المادي للثقافة في بناء وعي الإنسان ، وذلک إيماناً بدور المنتج الثقافي الإبداعي في بناء الإنسان العنصر الفاعل للتنمية والتنمية المستدامة . وفي سبيل تحقيق الأهداف المشار إليها سوف تهتم الورقة الحالية بعدد من العناصر وهي کالتالي ؛ أولا : رؤية الأتجاهات النقدية للإبداع الفني . التراث المارکسي . مدرسة فرانکفورت . رؤي العالم في المدرسة النقدية . ثانياً : رؤية الإتجاهات المحافظة للإبداع الفني . ثالثاً : مقاربات جديدة في تفسير الإبداع الفني . الإقتصاد وعلاقته بالإبداع الفني . الإبداع الفني الرقمي . رابعاً : آليات لتفعيل دور الإبداع الفني في بناء وعي الإنسان المصري . | ||||
Keywords | ||||
الابداع; الابداع الفنى; الوعى; بناء الوعى | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 1,049 PDF Download: 548 |
||||