التدفق النفسى کمنبئ بالرفاهية النفسية وفق نموذج (رايفRyff) لدى عينة من معلمى التربية الخاصة بمحافظة المنيا | ||||
مجلة الإرشاد النفسي .جامعة المنيا | ||||
Article 3, Volume 3, Issue 4, 2017, Page 90-109 PDF (706.89 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sjsm.2017.92482 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أ.نانسى زکريا صموئيل يسى* | ||||
قسم الصحة النفسية – کلية التربية – جامعة المنيا- مصر | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى إسهام التدفق النفسى فى التنبوء بالرفاهية النفسية ، لدى عينة من (300) معلم ومعلمة من التربية الخاصة بمحافظة المنيا .واستخدمت الباحثة المنهج الوصفى التحليلى ، و استخدمت الباحثة مقياس التدفق النفسى من إعدادها ،ومقياس الرفاهية النفسية الصورة ذات (54) مفردة لرايف تعريب السيد أبو هاشم(2010).وتوصلت الدراسة إلى أنهلا توجد فروق فى التدفق النفسى وأبعاده تبعًا للنوع ومستويات الخبرة فيما عدا بعد المواجهة الإيجابية فقد وجدت فروق فى النوع لصالح الإناث عند مستوى (,05)،وبعد الترکيز المکثف فقد وجدت فروق لصالح مستوى الخبرة الثانى من(13-24) سنة عند مستوى (,05).کما لم توجد فروق فى الرفاهية النفسية وأبعادها تبعًا للنوع ومستوى الخبرة فيما عدا بعد العلاقات الإيجابية فقد وجدت فروق فى النوع لصالح الإناث عند مستوى ( ,01)،کما أظهرت عدم وجود استقطاب أبعاد التدفق لأى من أبعاد الرفاهية واستقلالية کلا المتغيرين ،وأخيرًا وجدت فروق بين مرتفعى ومنخفضى التدفق عندد مستوى (,05)فى الرفاهية النفسية وأبعادها لصالح مرتفعى التدفق النفسى. | ||||
Keywords | ||||
التدفق النفسى; الرفاهية النفسية; نموذج (رايفRyff); معلمى التربية الخاصة | ||||
Statistics Article View: 418 PDF Download: 447 |
||||