آليات مقترحة لتطوير أداء القيادات التعليمية بجمهورية مصر العربية في ضوء مدخل بناء الجدارة المهنية | ||||
الإدارة التربوية | ||||
Article 1, Volume 20, Issue 20, December 2018, Page 11-87 PDF (1.47 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/emj.2018.92495 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد إبراهيم عبد العزيز خاطر خاطر | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على الأسس النظرية لمدخل بناء الجدارة المهنية في الفکر الإداري المعاصر، وتحليل بعض صيغ التجديد الإداري المعاصرة ودورها في بناء الجدارات المهنية لقيادات الإدارات التعليمية في مصر، ولتحقيق ذلک اعتمدت الدراسة على أسلوب دراسة الحالة الذي تم توظيفه في دراسة واقع الجدارات المهنية في أداء قيادات الإدارات التعليمية التابعة لمديرية التربية والتعليم بمحافظة الإسماعيلية، باعتبارها نموذجًا للإدارات التعليمية في مصر، ولقد أسفرت الدراسة عن نتائج، أهمها: ضعف ممارسة قيادات الإدارات التعليمية لبعض مجموعات الجدارة المهنية، والمتمثلة في الجدارة الإنتاجية والجدارة الفنية، والجدارة القيادية والجدارة الشخصية، ولقد انتهت الدراسة بتقديم آليات مقترحة لتوظيف مدخل بناء الجدارة المهنية في تطوير أداء قيادات الإدارات التعليمية بمصر. | ||||
Keywords | ||||
الجدارة المهنية; قيادات الإدارة التعليمية | ||||
Statistics Article View: 747 PDF Download: 885 |
||||