حوکمة التعليم قبل الجامعي: دراسة مقارنة بين مصر والولايات المتحدة الأمريکية | ||||
الإدارة التربوية | ||||
Article 2, Volume 20, Issue 20, December 2018, Page 87-154 PDF (929.97 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/emj.2018.92496 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عدنان محمـد قطيط قطيط | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث إلى تناول ومعالجة موضوع حوکمة التعليم قبل الجامعي في مصر والولايات المتحدة الأمريکية من منظور مقارن, واستکشاف دور الحوکمة في تعزيز مقومات الإدارة التعليمية للوفاء بمتطلبات تطوير النظام التعليمي, حيث تمثل الحوکمة أحد أهم المداخل الإدارية المعاصرة التي تستهدف تطوير الأطر المؤسسية التي يتم من خلالها توجيه سياسات التعليم قبل الجامعي, وإدارة موارده وتطوير لوائحه وتعزيز أخلاقياته وفق المعايير والقواعد المنضبطة. ولکن على الرغم من أهمية هذا الموضوع البحثي تظل هناک ندرة في الأدبيات العربية, خاصة المتعلقة بجوانب التطبيق في النظم التعليمية, بالإضافة إلى التباين في الطرح الذي نتج عن الترجمة الحرفية للمصطلحات من اللغة الإنجليزية, بما يتجاهل البعد الثقافي والاجتماعي والسياسي بشکل عام عند المقارنة بتجارب الدول المتقدمة. واعتمد البحث على المنهج المقارن بهدف رصد الملامح وأوجه التشابه والاختلاف بين الخبرة الأمريکية والواقع المصري فيما يتعلق بحوکمة التعليم. کما سعى الباحث إلى صياغة عدد من الإجراءات المتعلقة بحوکمة التعليم قبل الجامعي في مصر ترتکز على ثلاثة مقومات محورية هي: دعم المشارکة, تطوير نظم المحاسبية, وتعزيز الشفافية والأخلاقيات الإدارية والوظيفية. | ||||
Keywords | ||||
الحوکمة; التعليم قبل الجامعي; مصر; الولايات المتحدة الأمريکية | ||||
Statistics Article View: 610 PDF Download: 458 |
||||