إدارة المواهب بالتعليم العالي في الولايات المتحدة الأمريکية وإمکانية الإفادة منها في مصر | ||||
الإدارة التربوية | ||||
Article 6, Volume 20, Issue 20, December 2018, Page 391-565 PDF (2.18 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/emj.2018.92500 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد عيد عتريس عتريس | ||||
Abstract | ||||
تعد إدارة المواهب واحدة من أهم مصادر الميزة التنافسية، ومدخلًا أساسيًّا لتحقيق الريادة والتميز، وتحسين السمعة العلمية والبحثية والأکاديمية والتنظيمية للمؤسسة، لذلک تعد إدارة المواهب واحدة من أهم أصول مؤسسات التعليم العالي. لذلک هدفت الدراسة الحالية إلى وضع تصور مقترح لتفعيل إدارة المواهب بالتعليم العالي بمصر في ضوء خبرة الولايات المتحدة الأمريکية، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، ورکزت على أربعة أبعاد رئيسية لإدارة المواهب، وهي: الجذب والاستقطاب، الاحتفاظ والرعاية، التنمية والتطوير، التحفيز والتشجيع. وقدمت الدراسة تصورًا مقترحًا لتفعيل إدارة المواهب بالتعليم العالي في مصر. | ||||
Keywords | ||||
المواهب; إدارة المواهب; التعليم العالي | ||||
Statistics Article View: 273 PDF Download: 430 |
||||