التنـمر المدرسي في ضوء بعض المتغيرات الديمغرافية (دراسة سيکومترية – إکلينيکية) | ||||
دراسات عربية في علم النفس | ||||
Article 4, Volume 16, العدد الثانی - Serial Number 2, April 2017, Page 405-452 PDF (8.43 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/assj.2017.92674 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سحر منصور القطاوي* | ||||
کلية التربية، جامعة قناة السويس | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على التأثير المحتمل لمتغيرات الجنس والفئة العمرية على التنمر المدرسي، کما هدفت الدراسة إلى الکشف عن الديناميات النفسية لدى حالة متطرفة من التنمر. تکونت عينة الدراسة الأساسية من (100) تلميذ وتلميذة بالصفوف من الخامس الابتدائي إلى –الثاني الإعدادي بمتوسط عمري (11,93) وانحراف معياري (3.4) مقسمين إلى (4) مجموعات فرعية متساوية (ن=25) للتلاميذ المتنمرين، تم تقسيمهم حسب الجنس (ذکور / إناث) والفئة العمرية (10- 12/ 12-14) سنة، تم تطبيق الأدوات السکومترية، مقياس التنمر (إعداد الباحثة)، کما تم تطبيق الأدوات الإکلينيکية، إستمارة المقابلة، اختبار CAT مع حالة متطرفة من المتنمرين، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - يوجد تأثير دال إحصائيًا لمتغير الفئة العمرية على التنمر المدرسي، وکانت الفروق في اتجاه التلاميذ الأکبر سنًا، في حين لم يکن للجنس أو التفاعل بين الجنس والفئة العمرية تأثير دال على التنمر المدرسي. - توجد بعض الخصائص الدينامية للطفل المتنمر منها (ارتفاع معدل القلق – وجود أعراض عصابية– انخفاض تقدير الذات). - وقد أوصت الدراسة الوالدين والمربين بضرورة استخدام أساليب التنشئة السوية وإشباع حاجات الطفل النفسية. | ||||
Keywords | ||||
التنمر المدرسي; دراسة الحالة | ||||
Statistics Article View: 431 PDF Download: 517 |
||||