فعالية برنامج معرفي سلوکي في تنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى عينة من المراهقين المرتفعين في سمات النمط الفصامي | ||||
دراسات عربية في علم النفس | ||||
Article 2, Volume 16, العدد الثالث - Serial Number 3, July 2017, Page 507-555 PDF (564.54 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/assj.2017.92676 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
سهير فهيم الغباشي; أحمد حنفي محمد محمود | ||||
کلية الآداب، جامعة القاهرة | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة الراهنة إلى قياس فعالية برنامج معرفي سلوکي في تنمية بعض المهارات الاجتماعية، ودراسة تأثير البرنامج في رفع مستوى الفعالية الذاتية للمراهق من منظور الوالدين، لدى عينة من المرتفعين في سمات النمط الفصامي. وقد تم انتقاء عينة الدراسة على مرحلتين، تتمثل المرحلة الأولى في تطبيق اختبارات سمات النمط الفصامي على عينة قوامها 500 مبحوث (ذکور، وإناث)، يتراوح المدى العمري لهم من (16: 19) عامًا، وتتمثل المرحلة الثانية في انتقاء من حصلوا على درجات أعلى من (2) انحراف معياري عن المتوسط ليمثلوا المجموعة التجريبية، والمجموعة الضابطة، وقد تکونت عينة الدراسة من 35 مبحوثًا (21 يمثلون المجموعة التجريبية، 14 يمثلون المجموعة الضابطة)، وقد تم تحديد خط الاساس للعينات، ومن ثم تم البدء بتطبيق البرنامج على مدار 15 جلسة بمعدل جلستين اسبوعيًّا، وقد أشارت النتائج إلى أن المجموعة التجريبية حصلت على درجات أفضل من المجموعة الضابطة في القياس البعدي، هناک فروق ذات دلالة بين القياس القبلي والقياس البعدي في الاتجاه الأفضل للقياس البعدي، وکذلک بين القياس القبلي والقياس التتبعي في الاتجاه الأفضل للقياس التتبعي على قائمة المهارات الاجتماعية، مما يدلل على کفاءة البرنامج في إحداث تنمية لتلک المهارات، کما أشارت النتائج أيضًا إلى وجود فروق ذات دلالة بين القياس البعدي والتتبعي على کل من الضبط الانفعالي والضبط الاجتماعي والتعبير الاجتماعي، وذلک في الاتجاه الأفضل للقياس البعدي، وهو ما يعکس البدء في تدهور تلک القدرات مرة أخرى بعد انتهاء فترة المتابعة. | ||||
Full Text | ||||
برنامج معرفی سلوکی، المهارات الاجتماعیة، سمات النمط الفصامی | ||||
Statistics Article View: 238 PDF Download: 6,848 |
||||