الواقع المدمج في التعليم : دور نموذج سامر (SAMR) لدمج التقنية في التدريس | ||||
مجلة البحوث المالية والتجارية | ||||
Article 7, Volume 21, العدد الثانی - Serial Number 2, April 2020, Page 227-263 PDF (1.48 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsst.2020.27926.1035 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
ريهام مصطفي عيسي | ||||
المعهد العالي للادارة وتکنولوجيا المعلومات بکفر الشيخ قسم علوم الحاسب ونظم المعلومات تخصص نظم معلومات | ||||
Abstract | ||||
أصبح التعليم بواسطة الکمبيوتر شکلاً شائعًا في التعليم داخل مؤسسات التعليم العالي . من ناحية أخرى ، فقد أتاحت التطورات في تکنولوجيا المعلومات على مدار العشرين عامًا الماضية القدرة على توصيل الأشخاص بمجموعات المهارات المطلوبة بغض النظر عن موقعهم . وقد ظهرت فى الاونة الاخيرة عدة نماذج متخصصة لمساعدة المعلمين على التفکير فى استخدام التقنية ودمجها بشکل فعال فى العملية التعليمية، ومن اشهر هذه النماذج نموذج سامر (SAMR)Substitution Augmentation Modification Redefinition لدمج التقنية في التعليم من خلال أربع مراحل متدرجة (الاستبدال، الزيادة ، التعديل، اعادة التصميم)، حيث قرر الباحثون أن دمج التقنية ينتقل عادة من خلال مراحل محددة مسبقاً، يتم فيها ارتفاع مستوى النشاط تدريجياً وزيادة الاستفادة التعليمية. وبرز في الاونة الاخيره استخدام أنظمة التعلم الافتراضية (VLS) Learning System Virtual کتقنية مثالية للتعلم ربما تتطابق مع ابتکار تقنيات مثل الوسائط المتعددة / الوسائط التشعبية. وهذه التقنية لديها القدرة على توفير فرص نشطة ومرنة للتعليم وتزيد من تجارب الاخرين في طرق التعلم الفردية. وتقدم هذه الورقة البحثية نموذج مقترح يدمج بين کل من نموذج سامر - الذى يمثل أداة مفيدة لمساعدة المعلمين فى التفکير في استخدام التکنولوجيا الخاصة بهم حيث يبدأ بإجـراء تغييرات بسيطة في طرق تصميم وتنفيذ التکنولوجيا وتقود الخبرة التعليمية للمتعلم لتحقيق المستوى التالي - والتعليم الافتراضي لزيادة فرص التعليم الفردى وتختم بعدد من التوصيات لنجاح .VLS | ||||
Keywords | ||||
الواقع الافتراضي; ونظم التعلم الافتراضية; والإدراک; نموذج سامر SAMR | ||||
Statistics Article View: 1,370 PDF Download: 3,290 |
||||