الدبلوماسية القسرية في مسرحية أشياء تحدث (2004) لديفيد هير | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Article 14, Volume 44, ینایر - مارس (أ) - Serial Number 1, January 2016, Page 467-502 PDF (716.28 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2016.9284 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
خالد سراوح | ||||
Abstract | ||||
يتناول هذا البحث قرار جورج بوش الابن بغزو العراق في عام 2003 بزعم امتلاک الأخير لأسلحة دمار شامل، کما ورد بمسرحية أشياء تحدث (2004) لديفيد هير، وهي مسرحية تاريخية تُصور التمهيد لحرب العراق. يوضح البحث کيفية تعامل بوش مع معارضيه (وزير خارجيته کولن باول، ورئيس وزراء بريطانيا توني بلير، والأمم المتحدة ممثلة في هانز بليکس) في قرارٍ مبني على أدلةٍ "مفبرکة" باستخدامه لنفس استراتيجية والده—الدبلوماسية القسرية—مستغلاً في ذلک على عقيدته الدينية ونفوذه کرئيس. وباتباعه لمنهج مابعد الکولونيالية، فإن تحليل مسرحية هير يکشف عن جانبين مهمين: 1) نجاح بوش في تحقيق أجندته الخاصة بغزوه العراق باستخدامه للدبلوماسية القسرية؛ 2) مهارة هير الدرامية في مزجه الخيال (بإقحامه لشخصيات إبداعية مجهولة إضافةً إلى ممثلين معلقين على الأحداث) بالواقع (ممثلاً في الساسة الحقيقيين) لتدعيم الصراعات المختلفة بالمسرحية. لقد انتهى البحث بعددٍ من النتائج. أولاً: هاجمت الولايات المتحدة العراق لشعور بوش بضرورة القيام برد فعل أمام شعبه إزاء هجمات الحادي عشر من سبتمبر. ثانيًا: اختار بوش العراق تحديدًا لدوافع شخصية. ثالثًا: تجلت ازدواجية المعايير للولايات المتحدة من خلال الصراع الإسرائيلي الفلسطيني المثار بالمسرحية. رابعًا: الدبلوماسية القسرية هي وسيلة الولايات المتحدة الدائمة في تحقيق أهدافها، المشروعة وغير المشروعة. | ||||
Keywords | ||||
الدبلوماسية القسرية; الصراع; جورج بوش; الغزو; أسلحة الدمار الشامل بالعراق; الأمم المتحدة; الولايات المتحدة; توني بلير; الحرب; 11/9 | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 292 PDF Download: 475 |
||||