أثر تباين أساليب التعلم الحسية وسعة الذاکرة العاملة في الفهم القرائي لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Article 9, Volume 8, س8.ع .ج2 (اکتوبر2011) - Serial Number 4, October 2011, Page 478-545 PDF (4.65 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2011.92912 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد سيد سعيد سليمان | ||||
قسم التربية الخاصة کلية التربية والأداب - جامعة الحدود الشمالية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن العلاقة بين أساليب التعلم الحسية (البصري- السمعي - اللمسي- الحرکي) و الفهم القرائي، و عن العلاقة بين سعة الذاکرة العاملة والفهم القرائي، وأثر تفاعل أساليب التعلم الحسية وسعة الذاکرة العاملة في الفهم القرائي لدى عينة من طلاب الصف الرابع الابتدائي . تکونت عينة الدراسة من ( 46 ) تلميذا تتراوح أعمارهم بين( ۱۲-۹ )عاما بمتوسط عمري ۱۰٫۰۳ و انحراف معياري 0.66 شملت أدوات الدراسة استبانة أساليب التعلم الحسية، واختبارات سعة الذاکرة العاملة، واختبار الفهم القراني، وتکونت فروض الدراسة من الفروض التالية: 1- يوجد تأثير دال إحصائيا لأساليب التعلم الحسية (البصرية- السمعية – الحرکية- اللمسية) في الفهم القرائي . 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب مرتفعي سعة الذاکرة العاملة ومنخفضي سعة الذاکرة العاملة في الفهم القراني. 3- لا يوجد أثر لتفاعل أساليب التعلم الحسية وسعة الذاکرة العاملة في الفهم القرائي. استخدم الباحث الأساليب الإحصائية المتمثلة في المتوسطات والانحرافات المعيارية واختبارت t- Test للعينات المستقلة و اختبار تحليل التباين الأحاديواختبار شيفيه للمقارنات البعدية. أشارت نتائج الدراسة إلى : وجود تاثير دال إحصائيا لأساليب التعلم الحسية في الفهم القرائي ، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا بين مرتفعي ومنخفض سعة الذاکرة العاملة في الفهم القرائي ، کما أشارت إلى وجود أثر لتفاعل أساليب التعلم الحسية وسعة الذاکرة العاملة في الفهم القرائي، وقد تم تفسير النتائج في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة وتم تقديم التوصيات والمقترحات | ||||
Keywords | ||||
أساليب التعلم الحسية; سعة الذاکرة العاملة; الفهم القرائي; تلاميذ الصف الرابع الابتدائي | ||||
Statistics Article View: 105 PDF Download: 195 |
||||