التفکير الإبداعي ومفهوم الذات لدى نزلاء المؤسسات الايوائية وغير النزلاء من الأطفال في المرحلة الابتدائية بمدينة قنا | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Article 11, Volume 8, س8.ع .ج2 (اکتوبر2011) - Serial Number 4, October 2011, Page 590-651 PDF (3.37 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2011.92916 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
خالد عبد القادر يوسف1; قيس نعيم سليم عصفور2 | ||||
1استاذ مساعد قسم التربية الخاصة جامعة الطائف | ||||
2أستاذ مساعد قسم التربية الخاصة جامعة الطائف | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التعرف على مستوى التفکير الإبداعي بتأثير مفهوم الذات لدى نزلاء المؤسسات الايوائية وغير النزلاء من الأطفال في المرحلة الابتدائية بمدينة قنا ، وشملت عينة البحث (۳۳) طفلا، وهم (۲۲) طفلا غير نزيل بمدرسة السادات الأبتدائية ، و(۱۱) طفلا نزيلا بمؤسسة تربية البنين بقنا ، حيث طبق الباحثان مجموعة من الأدوات تضمنت : اختبارات تورانس Torrance للتفکير الإبداعي (الشکلي) الصورة (ب) ، ومقياس مفهوم الذات للأطفال ( بيرس-هارس). وقد اشارت النتائج الى مايلي : - لا توجد فروق بين الأطفال النزلاء وغير النزلاء في التفکير الإبداعي. - ثبت تفوق الأطفال غير النزلاء في متوسطات رتب الأبعاد ( الذات السلوکية، الذات العقلية، الذات الجسمية ، السعادة والرضا) من مقياس مفهوم الذات (بيرس - هاريس)، في حين کانت متوسط رتب الأطفال النزلاء في بعدي ( القلق، الذات الاجتماعية) هو الأعلى، وکان اعلى فرق بين المجموعتين يتضح في بعد السعادة والرضا، حيث متوسط رتب الأطفال غير النزلاء يفوق النزلاء. - لا توجد فروق دالة احصائيا من قيم معاملات الارتباط بين التفکير الإبداعي ومتغير مفهوم الذات بين مجموعتي الدراسة ( نزلاء المؤسسة الإيوائية غير النزلاء). وخرجت الدراسة بتوصيات ، کان من أهمها ضرورة عمل برامج ارشادية لنزلاء المؤسسات الايوائية وغير النزلاء من الأطفال. | ||||
Keywords | ||||
التفکير الإبداعي; مفهوم الذات; نزلاء المؤسسات الايوائية وغير النزلاء من الأطفال في المرحلة الابتدائية; مدينة قنا | ||||
Statistics Article View: 88 PDF Download: 211 |
||||