أثر برنامج لتنمية مهارات ما وراء المعرفة باستخدام الأسئلة الذاتية على فاعلية الذات وإبداع المتعلم | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Article 4, Volume 8, س8.ع61.ج2(ینایر2011), January 2011, Page 170-200 PDF (1.21 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2011.92933 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عبد الله سيد أحمد | ||||
مدرس علم النفس - کلية العلوم الاجتماعية جامعة 6 أکتوبر | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى : ١. الکشف عن تأثير برنامج يعتمد على تنمية مهارات ما وراء المعرفة باستخدام الأسئلة الذاتية على فاعلية الذات. ٢. الکشف عن تأثير برنامج يعتمد على تنمية مهارات ما وراء المعرفة باستخدام الأسئلة الذاتية في إبداع المتعلم. و تکونت عينة الدراسة من ۱۲۰ طالب من طلاب الشهادة الثانوية العامة بمدينة 6 أکتوبر في العام الدراسي ۲۰۱۱ / ۲۰۱۰. ولما کان هدف الدراسة الحالية يتحدد في التعرف على أثر برنامج لتنمية مهارات ما وراء المعرفة باستخدام الأسئلة الذاتية على فاعلية الذات و إبداع المتعلم وفي ضوء أطلاع الباحث على الدراسات السابقة والإطار النظري لها کان لزاما علي الباحث إعداد أدوات تفي بأغراض الدراسة : - اختبار فاعلية الذات - اختبار الإبداع . اختبار فاعلية الذات وتوصلت نتائج الدر اسة إلى : - وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الفاعلية الذاتية والقدرات الإبداعية. - وجود تأثير ذي حجم کبير للبرنامج التعليمي في فاعلية الذات والقدرات الإبداعية للمجموعة التجريبية مقارنة بالمجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج. | ||||
Keywords | ||||
برنامج; مهارات ما وراء المعرفة; الأسئلة الذاتية; فاعلية الذات; إبداع المتعلم | ||||
Statistics Article View: 108 PDF Download: 198 |
||||