مفهوم الانتماء المدرسي لدي طلاب وطالبات المدارس الحکومية في الکويت | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Article 4, Volume 44, ینایر - مارس (ب) - Serial Number 1, March 2016, Page 153-180 PDF (5.47 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2016.9328 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عامر علی الصالح | ||||
أستاذ مساعد في قسم الاجتماع والخدمة الاجتماعية بکلية العلوم الاجتماعية - جامعة الکويت | ||||
Abstract | ||||
الدراسة الحالية تهدف إلى التعرف على مفهوم الانتماء المدرسي لدى طلاب وطالبات المدارس الحکومية في الکويت ، وعلاقة الانتماء المدرسي ببعض المتغيرات . ولقد استرشدت الدراسة بالنظريات الدافعية والمعرفية . والدراسة من نوع الدراسات الوصفية التحليلية ، واستخدمت منهج المسح الاجتماعي . وکان حجم عينة الدراسة ( 1420 ) طالب وطالبة ، تم اختيارها بالطريقة العشوائية من بعض المدارس الحکومية في الکويت . ولقد تم جمع البيانات بواسطة استبيان تم اجراء اختبارات الصدق والثبات له . ومن أهم نتائج الدراسة : 1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α =0.05 ) لمستوى تطور مفهوم أبعاد الانتماء المدرسي لدى طلبة المرحلة الحکومية تعزى للجنس ( ذکر – أنثى ) 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( α=0.05 ) لمستوى تطور مفهوم أبعاد الانتماء المدرسي لدى طلبة المرحلة الحکومية تعزى للمستوى الصفي الذي ينتمي إليه الطالب ( سادس – ثامن – عاشر ) . 3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( α=0.05 ) لمستوى تطور مفهوم أبعاد الانتماء المدرسي لدى طلبة المرحلة الحکومية تعزى لاختلاف المحافظة التي يقطن بها طلاب وطالبات عينة الدراسة ؟ وفي النهاية توصي الدراسة بإجراء مزيد من الدراسات العلمية لتوضيح علاقة الانتماء المدرسي ببعض المتغيرات الأخرى مثل : التحصيل العلمي للطالب ، والإبداع والتفوق العلمي , ودرجة مشارکته في الأنشطة المدرسية ، ومستوي دخل الأسرة , والمستوي التعليمي للوالدين ... | ||||
Keywords | ||||
الانتماء – الانتماء المدرسي; الکويت | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 613 PDF Download: 383 |
||||