استخدام الوسائط المتعددة في تنمية بعض المهارات المعرفية والاجتماعية لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم النمائية | ||||
بحوث و دراسات الطفولة | ||||
Article 9, Volume 2, العدد الثالث, June 2020, Page 574-695 PDF (16.37 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/rsch.2020.93335 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
إيمان أحمد خميس | ||||
أستاذ مساعد علم نفس الطفل کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة المنوفية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالى إلى تنمية بعض المهارات المعرفية والاجتماعية لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم النمائية من خلال برنامج الوسائط المتعددة ، حيث بلغ عدد الأطفال(10)أطفال من روضة مدرسة الأزهار بحى وسط الإسکندرية، وقد استخدمت الباحثة المقاييس الآتية لحساب تجانس العينة ولتحقيق أهداف البحث: 1- اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لقياس الذکاء لجون رافن.(عماد حسن،2016). 2- مقياس الکشف المبکر عن صعوبات التعلم النمائية لدى الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة. إعداد: (اسماعيل الفرا،2005) 3- مقياس المهارات المعرفية لأطفال ما قبل المدرسة (إعداد الباحثة) 4- مقياس المهارات الاجتماعية للأطفال إعداد: (سهير کامل أحمد، وبطرس حافظ بطرس،2008) 5- برنامج الوسائط المتعددة (إعداد: الباحثة) وقد توصلت الباحثة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلى والبعدى فى کل من المهارات المعرفية والمهارات الاجتماعية لصالح القياس البعدى ، کما لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين البعدى والتتبعى فى کل من المهارات المعرفية والاجتماعية مما يشير إلى فاعلية البرنامج المستخدم وبقاء أثره بعد فترة المتابعة . | ||||
Keywords | ||||
الوسائط المتعددة; المهارات المعرفية والاجتماعية; الأطفال ذوي صعوبات التعلم النمائية | ||||
Statistics Article View: 362 PDF Download: 764 |
||||