تأثير نظرية النموذج (البارادايم) على العمل الفني | ||||
مجلة الآداب والعلوم الإنسانية | ||||
Article 6, Volume 89, Issue 1, 2019, Page 238-255 PDF (605.2 K) | ||||
Document Type: مقالات بحثیة | ||||
DOI: 10.21608/fjhj.2020.93463 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
وديعة عبدالله بوکر* ; سوزان ناصر الصائغ* | ||||
Abstract | ||||
يقدم البحث نظرة عامة على نظرية البارادايم والتعريف بها ثم محاولة الربط بينها وبين الفن من خلال إيجاد علاقة بين نظرية النموذج ( البارادايم) وبين النمطية والابداع في الفن هذا فيما يخص الفنان في ممارسة الفن وإنتاج الاعمال الفنية ، وبين رفض الاعمال الفنية أو قبولها وهذا فيما يخص المتذوق والمجتمع وعلاقتهم بالأعمال الفنية ، حيث يبدأ البحث بالخطة العلمية من مشکلة وفروض وأهداف وأهمية، ثم ينقسم إلى ثلاث محاور حيث يتناول المحور الأول نظرية النموذج ( البارادايم) و التعريف بها و بأهم مفاهيمها العامة ، ثم المحور الثاني وهو الرؤية الفنية فلسفتها و مفاهيمها, وتأثيرها على العمل الفني ، ثم المحور الثالث وهو تأثر رؤية العمل الفني بنظرية النموذج (البارادايم) من خلال تناول أعمال فنية تاريخياً وتحليلها وملاحظة تأثر الرؤية الفنية لها من خلال نظرية النموذج ( البارادايم) ، ثم بعد ذلک عرض البحث عدة نتائج تفيد بوجود علاقة بين نظرية النموذج ( البارادايم) وبين رؤية العمل الفني , وأن نظرية النموذج ( البارادايم ) تعطي مخرجاً عقلانياً وتفسيراً منطقياً لقبول أعمال فنية معينة دون غيرها من الأعمال الأخرى . | ||||
Keywords | ||||
نظرية النموذج (البارادايم); العمل الفني | ||||
Statistics Article View: 222 PDF Download: 4,581 |
||||