مُوشَّحات الأَعْمَى التُّطَيْلي أَنْسَاقُ البنية وَتَجلّيات الإِيْقَاع | ||||
مجلة الآداب والعلوم الإنسانية | ||||
Article 4, Volume 90, Issue 1, 2020, Page 114-188 PDF (438.11 K) | ||||
Document Type: مقالات بحثیة | ||||
DOI: 10.21608/fjhj.2020.93558 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سالم عبد الرازق سليمان* | ||||
Abstract | ||||
الموشحات فن أندلسي خالص ولدت وتخلَّقت في الأندلس نتيجة مؤثرات بيئية واجتماعية، وکانت أکبر حرکة تجديد إيقاعي حيث تنوعت طرائق الوشاحين في هذا التجديد، وقد أحدثت الموشحات أصداء واسعة لدى النقاد ومؤرخي الأدب، فيقول ابن بسام عن أوزانها «تُشَقُّ على سماعها مصوناتُ الجيوب بل القلوب» وهو يشير –ضمنيًا- إلى الأثر الإيقاعي الهائل الذي أحدثته الموشحات في نفوس السامعين وأسماعهم. | ||||
Keywords | ||||
المُوشَّحات | ||||
Statistics Article View: 469 PDF Download: 1,684 |
||||